التقليل من استهلاك السعرات الحرارية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

إنَّ مقدارَ ما نحتاج إلى تناوله من الطعام، للحفاظ على وزن صحِّي للجسم، يعتمد على مجموعة من العوامل، منها حجمُ الشخص وحالة النشاط البدني لديه.

يحتاج الرجلُ العادي إلى حوالي 2500 سعرة حرارية يومياً للحفاظ على وزن سليم للجسم، وتحتاج المرأةُ العادية إلى حوالي 2000 سعرة حرارية يومياً.

ولكن يجب أن نتذكَّرَ أنَّه إذا كان الشخصُ ذا نشاط بدني زائد بسبب نوعيَّة عمله، أو إذا كان رياضياً محترفاً، فقد يحتاج إلى مقدار أكبر من السعرات الحرارية التي ذُكرت آنفاً من أجل الحفاظ على وزن صحِّي. أمَّا إذا كان النشاطُ البدني لدى الشخص قليلاً جداً، كأن يكون حبيس البيت مثلاً، أو إذا كان زائد الوزن أو سميناً، فقد يحتاج إلى مقدار أقل من السعرات الحرارية.

إنَّ تناولَ كمِّية مناسبة من السعرات الحرارية هو جزء مهم من النظام الغذائي الصحي، بحيث يمكن تحقيقُ التوازن بين الطاقة التي نوفِّرها للجسم والطاقة التي نستعملها.

إذا أراد الشخصُ أن يُنقِصَ وزنَه، فعليه أن يهدف إلى خسارة حوالي نصف كيلوغرام إلى واحد كيلوغرام من وزنه أسبوعياًَ إلى أن يصلَ إلى الوزن الصحي المناسب لطوله. يجب أن يكونَ الشخص قادراً على خسارة هذا المقدار من الوزن إذا أكل وشرب أقلَّ من حاجته اليومية من السعرات الحرارية بحوالي 500 إلى 600 سعرة حرارية.

النظامُ الغذائي الصحِّي ليس هو تناول الكميات المناسبة من الطعام والشراب فقط، بل يعني أيضاً تناول مجموعة واسعة من الأطعمة والأشربة، لضمان الحصول على جميع العناصر المغذِّية التي يحتاج الجسم إليها. يُمكننا التقليلُ من تناول الطعام والشراب ونحن لا نزال نتَّبع نظاماً غذائياً متوازناً.

 

 

 

كلمات رئيسية:
سعرات، حرارية، نشاط، الأطعمة، الأشربة، العناصر

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 14 نوفمبر 2012