King Abdullah Arabic Health Encyclopedia

 التهابُ السَّحايا عند الأطفال

التهابُ السَّحايا عند الأطفال التِهابُ السَّحايا هو التهابُ الغشاء الرقيق الذي يحيطُ بالدماغِ وبالحبلِ الشوكيِّ (النُّخاع)، ويُدعى هذا الغشاءُ "السَّحايا". وهناك عدّةُ أنواعٍ من التِهاب السَّحايا وأكثرُها شيوعاً هو التهابُ السَّحايا الفيروسي الذي يصيبُ البشرَ بسببِ دخول فيروس إلى الجسمِ من خلالِ الأنف أو الفمِّ، ثم ينتقلُ إلى الدماغ. أمّا التِهابُ السَّحايا الجرثومي فهو نادر، لكنَّه قد يكون مميتاً؛ ويبدأُ عادةً بالإصابة بجراثيم تسببُ عدوى تشبه الزُّكام. يُمكن أن تؤدّي الإصابةُ بالتِهاب السَّحايا إلى انسداد الأوعية الدمويَّة الموجودة في الدماغ، وأن تسبِّب السكتة الدماغية وأذيّة الدماغ، كما بإمكانِها أن تؤذي أعضاء الجسم الأخرى.

كلُّ شخص معرَّضٌ للإصابةِ بالتِهاب السَّحايا، لكنَّه منتشرٌ أكثر عند الأشخاصِ الذين تعاني أجسامُهم من مشاكل في مقاومة الأمراض المُعدية. وقد يترقَّى التِهابُ السَّحايا بسرعةٍ، لذلك يجبُ أن يحصل المريض على الرعايةِ الطبِّية بأقصى سرعةٍ إذا ظهرت هذه الأعراضُ:

• الحمَّى المفاجئة.

• الصُّداع الحادُّ.

• تصلُّب العنق.

يمكن أن تمنع المعالجة المبكِّرة المشاكلَ الخطيرة، وأن تجنِّب المريض الموت، كما يمكن أن يحمي اللقاحُ من الإصابة ببعضَ أنواعِ الجراثيم التي تسبِّب التِهاب السَّحايا. ولذلك، يجبُ أن يستشيرَ أهالي الطلاب المراهقين والمقيمين في السَّكنِ الداخلي أو السكن الجامعي الطبيبَ من أجل الحصول على اللِّقاح.

 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب السحايا, داﺀ المكورات السحائية, النيسرية السحائية, العقدية الرئوية‎, المستدمية النزلية, المستَدمية النزلية من ‎النمط ب, ‎السائل الدماغي النخاعِي, التهاب السحايا النخاعية, ‎ وباﺀ, وبائي, مرض معد

أخر تعديل: 10 اكتوبر 2011