الندبات وتشكُّل الجدرة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يتجمَّع الكولاجين حولَ مكان الإصابة، ويتراكم من أجل المساعدة على سدِّ الجرح فوقَه. تتلاشى الندبةُ الناتجة مع مرور الوقت عادةً، لتصبح أكثرَ ملاسةً وأقلَّ بروزاً. ولكن، هناك بعضُ الندبات التي لا تتوقَّف عن النمو؛ حيث تجتاح الجلدَ السليم المحيط بمكان الجرح، وتصبح أكبر من حجم الجرح الأصلي. تُعرَف هذه الأنواعُ من الندبات باسم ندبات الجدرة.

إنَّ ندبةَ الجدرة هي ندبة متضخِّمة، يُمكنها أن تنتشرَ خارج المنطقة الأصلية للإصابة الجلدية. وتكون هذه الندباتُ لامعةً، وخالية من الشَّعر، ومرتفعةً عن سطح الجلد المحيط بها، كما يكون ملمسها صلباً ومطَّاطياً. تحدث ندبةُ الجدرة في حوالي 10-15٪ من جميع الجروح، حيث يُمكنها أن تظهرَ في أيِّ مكان من الجسم؛ ولكنَّها تتكوَّن عادةً على الرأس والكتفين والرقبة.

يُمكن أن تبقى هذه الندباتُ لسنوات، وفي بعض الأحيان لا تتشكَّل إلاَّ بعد شهور أو سنوات من بداية حدوث الجرح. تكون ندباتُ الجدرة الحديثة - في بعض الأحيان - ذات لونٍ أحمر أو أرجواني، وغير مُؤلمة غالباً؛ ولكن، هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالحرج أو الانزعاج عندما يعتقدون أنَّ هذه الندبةَ تشوِّههم.

لا يعرف الخبراءُ تماماً سببَ حدوث ندبات الجدرة تلك؛ إلاَّ أنَّها غير مُعدِية، وليس هناك أيُّ خطرٍ من تحوُّلها إلى سرطان.

 

 

 

كلمات رئيسية:
الندبات، الجدرة، البشرة، السمراء، بالآزوت، السائل،

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 14 نوفمبر 2012