الأمراض الجلدية الشائعة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هي مرضٌ جلدي شائع في الأطفال، ولكنَّه يُمكن أن يصيبَ أيَّ شخص. تظهر السعفةُ في الرأس، أو في الجسم، أو في أعلى الفخذين، أو في الأظافر، أو في منطقة اللحية.

ما هي السَّعفة؟

السَّعفةُ ليست دودةً، وإنَّما هي عدد من الإصابات الفُطرية المُعدِية التي تنمو في بقعةٍ أو دائرةٍ ما على سطح الجلد. ويُمكن لهذه البقع أو الدوائر أن تقيس من بضعة ميليمترات طولاً إلى بضعة سنتيمترات عرضاً، وتبدو بلون أحمر أو فضي، ويُمكنها أن تُشَكِّلَ بثوراً ويرشح منها سوائل (قد تكون نازَّة).

ما الذي يُسبِّب السَّعفة؟

تدخل الفُطرياتُ الجلدَ من خلال جرح، مثل خدش أو بقعة من الإكزيمة. ويُمكن للسَّعفة أن تنتقلَ من خلال التماس المباشر والاشتراك في استعمال بعض الأشياء، مثل أغطية السرير أو المناشف أو الأمشاط. كما يُمكنها أن تنتقلَ أيضاً من خلال أرض الحمَّام أو في أماكن أحواض السِّباحة. كما يُمكن للحيوانات الأليفة أن تنقلَها إلى الناس.

ما هو العلاج؟

يُمكن للأدوية المضادَّة للفطريات أن تكونَ فعَّالةً في المعالجة، وتكون هذه الأدويةُ على شكل كريمات أو مساحيق أو أقراص متوفِّرة في الصيدليات.

هل هناك حاجةٌ لمراجعة الطبيب؟

ينبغي على الشَّخص أن يراجعَ الطبيبَ إذا لم يكن متأكِّداً من أنَّ الذي يعاني منه هو سعفة أم شيءٌ آخر، أو إذا لم تحصل استجابةٌ بعدَ أسبوعين من العلاج بالأدوية التي جرى شراؤها من الصيدلية.

 

 

 

كلمات رئيسية:
الجلدية، الثآليل، الورم، الحليمي، البشري، الثؤلول، القوباء، الحصف، الصدفية، السعفة، البهاق، الكورتيزون

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 نوفمبر 2012