اختبار الفسفاتاز القلوية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Alkaline Phosphatase (ALP) Test
اختبار الفسفاتاز القلوية - كافة

أَسماءُ أخرى للاختبار: ALK PHOS، Alkp.

الاسمُ الرَّسمي المعتمَد: الفُسفاتاز القلويَّة.

الاختباراتُ المرتبطة به: ناقلة أمين الأَسبرتات AST، ناقلة أمين الأَلانين ALT، ناقلة ببتيد غاما - غلوتاميل GGT، البيليروبِين، مجموعة اختبارات الكبد، الواسِمات العظميَّة Bone Markers، النَّظائر الإِنزيميَّة للفوُسفاتاز القلويَّة Alkaline Phospatase Isoenzymes، الفُسفاتاز القلويَّة الخاصَّة بالعظم Bone Specific ALP.


نبذةٌ عن الاختبار

الفُسفاتاز القلويَّة هي إنزيمٌ يوجَد في العديد من أنسجة الجسم، بما فيها الكبدُ والعِظام والكلية والأمعاء، والمشيمة عندَ الحوامل. وفي الحقيقة، يوجد أعلى تركيز للفُسفاتاز القلويَّة ALP في الخلايا العظمية والكبديَّة. يَقومُ كلُّ نَسيج بإنتاج أنماط خاصَّة من الفسفاتاز القلوية تُدعى النَّظائر الإنزيميَّة.

تنجم المستوياتُ المرتفعة من ALP عن أمراض الكبد أو الاضطرابات التي تصيب العظم. وتكون مستوياتُ ALP عندَ الأطفال واليافعين أكثر ارتفاعاً من البالغين، وذلك لأنَّ عظامهم آخذة في النموِّ.

من الضروري أن نفرِّقَ بين الأنماط المختلفة للفسفاتاز القلوية (النظائر الإنزيميَّة) المنتَجة من نسج مختلفة في الجسم. وإذا لم يُستدلَّ على منشأ الفسفاتاز القلوية (مرض عظمي أو كبدي) من خلال العلامات والأعراض السريرية، فيمكن حينها إجراء اختبار لمعرفة أي نظير إنزيمي قد ازداد تركيزُه في الدم. ويساعد هذا في معرفة أو تتبُّع مصدر الارتفاع في مستوى الفسفاتاز القلوية، هل هو من منشأ عظمي أم كبدي.


القِيَمُ الطبيعيَّة

تتراوحُ القيمُ الطبيعية للفُسفاتاز القلويَّة ما بين 44 إلى 147 وحدة دولية/ليتر.


أسباب إجراء الاختبار

  • كجزءٍ من اختبارات مجموعة وظائف الكبد الرُّوتينية.
  • لتحرِّي اضطرابات الكبد أو العظام عند وجود أعراض إصابة كبدية أو عظمية لدى المريض.
  • لمراقبة فعالية علاج الاضطرابات الكبدية أو العظمية.

عيِّنةُ الاختبار والإجراءاتُ الضروريَّةُ لضمانِ جودتِها

عيِّنة الاختبار هي عيِّنةٌ دموية تُسحَب من أحد أوردة الذِّراع. ويُفضَّل الصِّيام قبلَ إجراء الاختبار، لكنَّه ليس شرطاً لازماً. ولكن، قد يزيد تناولُ وجبة طعاميَّة من مستوى الفُسفاتاز القلوية بشكلٍ طفيف لساعات قليلة عندَ بعض الأشخاص. ولذلك، من الأفضل إجراءُ الاختبار بعدَ صيام فترة الليل، ويُسمَح بتناول الماء فقط.

يتمُّ سحبُ عيِّنة دم من أحد أوردة الذراع بوساطة إبرة.


تفسيرُ نتائجِ الاختبار

يعني وجود مستوياتٍ مرتفعةٍ من الفُسفاتاز القلويَّة إما وجود أذية كبدية، أو الإصابة بحالة تؤدي إلى فرط نشاطٍ خلويٍ عظميٍ. في حالِ كانت نتائج الاختبارات الكبدية الأخرى مثل AST وALT مرتفعة أيضاً فيمكن حينها الاستنتاج بأن الإصابة الكبدية هي سبب الارتفاع في مستويات الفُسفاتاز القلويَّة. في حال كانت قياسات الكالسيوم والفوسفور غير طبيعية، فيغلب أن تكون المستويات المرتفعة من الفُسفاتاز القلويَّة عائدة إلى مشكلة عظمية.

في حال لم تفيدنا علامات وأعراض المرض في استيضاح سبب ارتفاع الفُسفاتاز القلويَّة وهل أنه كبدي أو عظمي المنشأ، فيمكن عندها اللجوء إلى اختبار النظائر الإنزيمية للفُسفاتاز القلويَّة للتفريق بين الفُسفاتاز الكبدية والعظمية.


معلوماتٌ إضافيةٌ مفيدة

  • تُشاهدُ المستوياتُ المنخفضة من الفُسفاتاز القلويَّة بشكل مؤقَّت بعد عمليات نقل الدم أو جراحة المجازة القلبية Heart Bypass Surgery. كما قد يسبِّب عوزُ الزنك انخفاضَ مستويات الفُسفاتاز القلويَّة. وهناك اضطرابٌ وراثي نادر يؤثِّر في الأيض العظمي يُسمَّى نقص الفسفاتاز Hypophosphatasia، حيث يمكنه أن يؤدِّي إلى انخفاض مزمن وشديد في مستويات الفسفاتاز القلوية.
  • يزيد الحملُ من مستويات الفُسفاتاز القلويَّة. كما يمكن أن ترتفع مستوياتُ الفُسفاتاز القلويَّة بشكل مؤقَّت في سياق الكسور الالتئاميَّة.
  • يكون لدى الأطفال واليافعين مستوياتٌ أعلى من الفُسفاتاز القلويَّة، لأنَّ عظامهم آخذة بالنمو، كما تكون هذه المستوياتُ مرتفعة جداً خلال قفزة النموِّ التي تحدث في أعمار متباينة بين الذكور والإناث.
  • قد تؤثِّر بعضُ الأدوية في تراكيز الفُسفاتاز القلويَّة؛ فمثلاً، تُنقِص موانعُ الحمل الفموية من تراكيز الفُسفاتاز القلويَّة، في حين تزيدها مضادَّاتُ الصَّرع.

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
MedlinePlus
National Library of Medicine
01.10.2011

 

أخر تعديل: 2 مارس 2012