تعداد الدم الكامل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Complete Blood Count CBC
img2

يضمُّ الاختبار مجموعة من الاختبارات التي ترصد مختلف عناصر الدَّم، وهي تشتمل على مايلي:

  • تعداد الكريَّات البيض. هو عدد الكريَّات البيض الفعلي في حجم معيَّن من الدم. وقد يزداد هذا العدد أو ينقص في بعض الأمراض.
  • التعداد التفريقي للكريَّات البيض أو صيغتها. وهو يرصد الأنماط المختلفة للكريَّات البيض الموجودة في الدم؛ فهناك خمسةُ أنماط منها، ولكلِّ نمط وظيفته الخاصَّة في حمايتنا من العدوى. وهذه الأنماط هي: العَدِلات (تُدعى المحبَّبات granulocytes أو مفصَّصات النَّوى PMNs أيضاً)؛ واللِّمفاويَّات lymphocytes والوَحيدات monocytes واليوزينيَّات (الحَمِضات) eosinophils، والقَعِدات (الأَسُسات) basophils.
  • تعداد الكريَّات الحمر. هو عدد الكريَّات الحمر الفعلي في حجم معيَّن من الدم. وقد يزداد هذا العدد أو ينقص في بعض الأمراض.
  • الحجم الوسطي للكريَّات الحمر Mean corpuscular volume-MCV. يزداد هذا الحجمُ عندما تكون الكريَّات الحمر أكبر من الحدِّ الطبيعي (كِبَر الكريَّات الحمر macrocytic)، كما في فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين ب12. أمَّا عندما يكون هذا الحجم اقصاً، فتكون الكريَّات الحمر أصغر من الحدِّ الطبيعي (صغَر الكريَّات الحمر microcytic)، مثلما يُشاهَد في فقر الدم بعوز الحديد أو مرض الثلاسيميَّة (فقر دم البحر المتوسِّط).
  • الهيموغلوبين الوسطي في الكريَّات الحمر Mean Corpuscular Hemoglobin (MCH). هو قياسُ الكمِّية المتوسِّطة للهيموغلوبين الحامل للأكسجين داخل الكريَّة الحمراء. تكون الكريَّاتُ الحمر الكبيرة في حجمها ميَّالة إلى الاحتواء على هيموغلوبين أكثر، بينما تميل الكريَّاتُ الحمر الصغيرة في حجمها إلى الاحتواء على هيموغلوبين أقلَّ.
  • التَّركيز الوسطي لهيموغلوبين الكريَّات الحمر Mean Corpuscular Hemoglobin (MCH). هو قياس للتركيز الوسطي للهيموغلوبين داخل الكريَّة الحمراء. ويُشاهد نقص قيم التركيز الوسطي لهيموغلوبين الكريَّات الحمر (أو ما يُدعى نقص الانصباغ Hypochromia) في بعض الحالات، حيث يكون الهيموغلوبين ممدَّداً أو مخفَّفاً بشكل غير طبيعي داخل الكريَّات الحمر، كما في فقر الدم بعوز الحديد ومرض الثلاسيميَّة. بينما تُشاهد زيادة قيم التركيز الوسطي لهيموغلوبين الكريَّات الحمر (أو ما يُدعى فرط الانصباغ Hyperchromia) في حالاتٍ يكون فيها الهيموغلوبين بتركيز غير طبيعي داخل الكريَّة الحمراء، كما في مرضى الحروق وفي مرض خِلقي نادر نسبياً يُدعى كثرة الكريَّات الحمر الكرويَّة الوراثيَّةHereditary Spherocytosis.
  • مدى توزُّع الكريَّات الحمر Red Cell Distribution Width (RDW). هو حساب التَّفاوت في حجم الكريَّات الحمر؛ ففي بعض حالات فقر الدَّم، مثل فقر الدَّم الوبيل pernicious anemia، يؤدِّي مقدار الاختلاف (تفاوت الكريَّات الحمر anisocytosis) في الكريَّات الحمر (مع الاختلاف في الشكل أو ما يُدعى تَفاوتَ الشكل poikilocytosis) إلى زيادة في مدى توزُّع الكريَّات الحمر.
  • الهيموغلوبين (الخضاب). يقيس مقدارَ البروتين الحامل للأكسجين في الدَّم.
  • الهيماتوكريت (الرُّسابة). يقيس النسبة المئويَّة للكريَّات الحمر في حجم معيَّن من إجمالي الدم.
  • تعداد الصُّفيحات. هو عدد الصُّفيحات في حجم معيَّن من الدم. وقد تشير زيادة هذا العدد أو نقصه إلى حالاتٍ غير طبيعيَّة من النَّزْف أو التخثُّر.

 

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 7 فبراير 2012