تعداد الدم الكامل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Complete Blood Count CBC
تعداد الدم الكامل - كافة

أَسماءُ أخرى للاختبار: الرمزُ الإنكليزي CBC أو الصِّيغة الدمويَّة أو تعدادُ الدَّم الكامل مع صيغة تفريقيَّة.

الاسمُ الرسمي المعتَمد: تعدادُ الدَّم الكامل.

الاختباراتُ المرتبطة به: اللطاخة الدمويَّة، الهيموغلوبين (الخضاب الدَّموي)، الهيماتوكريت، تعداد الكريَّات الحمر، تعداد الكريَّات البيض، التعدادُ التفريقي للكريَّات البيض، تعداد الصُّفَيحات.

 


نبذةٌ عن الاختبار

يضمُّ الاختبار مجموعة من الاختبارات التي ترصد مختلف عناصر الدَّم، وهي تشتمل على مايلي:

  • تعداد الكريَّات البيض. هو عدد الكريَّات البيض الفعلي في حجم معيَّن من الدم. وقد يزداد هذا العدد أو ينقص في بعض الأمراض.
  • التعداد التفريقي للكريَّات البيض أو صيغتها. وهو يرصد الأنماط المختلفة للكريَّات البيض الموجودة في الدم؛ فهناك خمسةُ أنماط منها، ولكلِّ نمط وظيفته الخاصَّة في حمايتنا من العدوى. وهذه الأنماط هي: العَدِلات (تُدعى المحبَّبات granulocytes أو مفصَّصات النَّوى PMNs أيضاً)؛ واللِّمفاويَّات lymphocytes والوَحيدات monocytes واليوزينيَّات (الحَمِضات) eosinophils، والقَعِدات (الأَسُسات) basophils.
  • تعداد الكريَّات الحمر. هو عدد الكريَّات الحمر الفعلي في حجم معيَّن من الدم. وقد يزداد هذا العدد أو ينقص في بعض الأمراض.
  • الحجم الوسطي للكريَّات الحمر Mean corpuscular volume-MCV. يزداد هذا الحجمُ عندما تكون الكريَّات الحمر أكبر من الحدِّ الطبيعي (كِبَر الكريَّات الحمر macrocytic)، كما في فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين ب12. أمَّا عندما يكون هذا الحجم اقصاً، فتكون الكريَّات الحمر أصغر من الحدِّ الطبيعي (صغَر الكريَّات الحمر microcytic)، مثلما يُشاهَد في فقر الدم بعوز الحديد أو مرض الثلاسيميَّة (فقر دم البحر المتوسِّط).
  • الهيموغلوبين الوسطي في الكريَّات الحمر Mean Corpuscular Hemoglobin (MCH). هو قياسُ الكمِّية المتوسِّطة للهيموغلوبين الحامل للأكسجين داخل الكريَّة الحمراء. تكون الكريَّاتُ الحمر الكبيرة في حجمها ميَّالة إلى الاحتواء على هيموغلوبين أكثر، بينما تميل الكريَّاتُ الحمر الصغيرة في حجمها إلى الاحتواء على هيموغلوبين أقلَّ.
  • التَّركيز الوسطي لهيموغلوبين الكريَّات الحمر Mean Corpuscular Hemoglobin (MCH). هو قياس للتركيز الوسطي للهيموغلوبين داخل الكريَّة الحمراء. ويُشاهد نقص قيم التركيز الوسطي لهيموغلوبين الكريَّات الحمر (أو ما يُدعى نقص الانصباغ Hypochromia) في بعض الحالات، حيث يكون الهيموغلوبين ممدَّداً أو مخفَّفاً بشكل غير طبيعي داخل الكريَّات الحمر، كما في فقر الدم بعوز الحديد ومرض الثلاسيميَّة. بينما تُشاهد زيادة قيم التركيز الوسطي لهيموغلوبين الكريَّات الحمر (أو ما يُدعى فرط الانصباغ Hyperchromia) في حالاتٍ يكون فيها الهيموغلوبين بتركيز غير طبيعي داخل الكريَّة الحمراء، كما في مرضى الحروق وفي مرض خِلقي نادر نسبياً يُدعى كثرة الكريَّات الحمر الكرويَّة الوراثيَّةHereditary Spherocytosis.
  • مدى توزُّع الكريَّات الحمر Red Cell Distribution Width (RDW). هو حساب التَّفاوت في حجم الكريَّات الحمر؛ ففي بعض حالات فقر الدَّم، مثل فقر الدَّم الوبيل pernicious anemia، يؤدِّي مقدار الاختلاف (تفاوت الكريَّات الحمر anisocytosis) في الكريَّات الحمر (مع الاختلاف في الشكل أو ما يُدعى تَفاوتَ الشكل poikilocytosis) إلى زيادة في مدى توزُّع الكريَّات الحمر.
  • الهيموغلوبين (الخضاب). يقيس مقدارَ البروتين الحامل للأكسجين في الدَّم.
  • الهيماتوكريت (الرُّسابة). يقيس النسبة المئويَّة للكريَّات الحمر في حجم معيَّن من إجمالي الدم.
  • تعداد الصُّفيحات. هو عدد الصُّفيحات في حجم معيَّن من الدم. وقد تشير زيادة هذا العدد أو نقصه إلى حالاتٍ غير طبيعيَّة من النَّزْف أو التخثُّر.

 


القِيَمُ الطبيعيَّة

(هناك اختلافٌ بسيط في هذه النسب بين المختبرات؛ ويستطيع الطبيبُ تحديد القيم الطبيعيَّة لدى المريض من القيم الشاذَّة):

تعدادُ الكريَّات البيض WBCs: البالغ: 4000-11000 كريَّة/مكرولتر (مكل)؛ الوَليد (حديث الولادة): 9-30 كريَّة/مكل؛ الرَّضيع بعمر سنة واحدة: 6-18 كريَّة/مكل.

- العَدِلات Neutrophils: 54-62٪.

- اليُوزينيَّات (الحَمِضات) Eosinophils: 1-6٪.

- الأَسُسات (القَعِدات) Basophils: أقل من 1٪.

- اللِّمْفاويَّات Lymphocytes: 28-33٪.

- الوَحيدات Monocytes: 2-10٪.

  • ·        تعدادُ الكريَّات الحمر RBCs: الرِّجال: 4.5-6 كريَّة/مكل؛ النِّساء: 3.5-5.5 كريَّة/مكل؛ الرضَّع والأطفال: 3.8-5.5 كريَّة/مكل.
  • ·        الهيموغلوبين Hb: الرِّجال: 13-16.5 غرام/لتر (غ/ل)؛ النِّساء: 12-15.5 غ/ل.
  • ·        الهيماتوكريت Hct: الرِّجال: 40-52٪؛ النِّساء: 35-45٪ غ/ل؛ الأطفال: 31-43٪.
  • ·        الحجمُ الوسطي للكريَّات الحمر MCV: الرِّجال: 76-102 فيمتولتر؛ النِّساء: 78-101 فيمتولتر femtolitre (يُعادِل الفيمتولتر 10-15 من اللتر).
  • ·        المحتوى الوسطي من الهيموغلوبين في الكريَّات الحمر MCH: 25-35 بيكوغرام/كريَّة (يُعادِل البيكوغرام picogram 10-12 من الغرام).
  • ·        التَّركيزُ الوسطي من الهيموغلوبين في الكريَّات الحمر MCHC: الرِّجال: 31-36 غ/100 مل.
  • ·        تعدادُ الصُّفيحات الدمويَّة: 140-450 صفيحة/مكل.

أسباب إجراء الاختبار

لمعرفة الحالة الصحِّية العامَّة للشخص، ولتحرِّي ومراقبة أنواع كثيرة من الأمراض، مثل فقر الدم والعدوى وأمراض أخرى كثيرة. إذا كان لدى المريض بعض الأعراض، مثل التعب أو الوهن، أو لديه عدوى أو التهاب أو كدمات أو نزف، فقد يطلب الطبيب إجراء اختبار تعداد الدَّم الكامل للمساعدة على تشخيص السبب. يمكن أن تساعد الزيادة الهامَّة في تعداد الكريَّات البيض على إثبات وجود العدوى، وتوجِّه إلى إجراء المزيد من الاختبارات لمعرفة السبب. كما أنَّ النقص في تعداد الكريَّات الحمر (فقر الدَّم) قد يتطلَّب المزيد من التقييم، من خلال معرفة تغيُّرات حجم هذه الكريَّات وشكلها، للمساعدة على تحديد السبب، وهل هو نقص في إنتاجها أم زيادة في فقدانها أو تخرُّبها. وقد يكون نقص تعداد الصفيحات أو ارتفاعها الشديد سبباً في زيادة النَّزف أو التخثُّر، ويمكن أن يتصاحبَ مع أمراض نقي العظم مثل اللوكيميا او ابيضاض الدم. وهناك أسباب أخرى تقف وراء زيادة أو نقص خلايا الدَّم، مثل السرطان ومشاكل التغذية وبعض أنواع المعالجات الطبِّية، وكلُّ ذلك يحدِّده الطبيب بناء على نتائج الاختبار.

 يمكن أن تزوِّدنا نتائج تعداد الدَّم الكامل بمعلومات عن عدد الأنماط الخلويَّة المختلفة في الدم، إضافةً إلى الإشارة إلى حجم هذه الخلايا وشكلها وبعض خصائصها الفيزيائيَّة. كما يمكن إجراء تعداد تفريقي للكريَّات البيض (تحديد الأنماط المختلفة لهذه الكريَّات) في الاختبار نفسه حسب الطلب.


عيِّنةُ الاختبار والإجراءاتُ الضروريَّةُ لضمانِ جودتِها

هي عيِّنة دمويَّة تُسحَب من أحد الأوردة في الذِّراع أو من الإصبع أو كعب القدم (عند حديثي الولادة). ولا حاجة لأيَّة تحضيرات تسبق أخذ العينة.


تفسيرُ نتائجِ الاختبار

يشرح الجدولُ التالي ما الذي يمكن أن تعنيه الزيادة أو النقصان في مكوِّنات تعداد الدَّم الكامل.

مكوِّنات اختبار تعداد الدَّم الكامل

الاختبار

الزيادة/النقص

تعداد الكريَّات البيض WBCs

يمكن أن يزداد في حالات العدوى والالتهاب والسرطان وابيضاض الدَّم (اللوكيميا)، بينما ينقص بتأثير بعض الأدوية (مثل دواء الميثوتريكسات) وأمراض المناعة الذاتيَّة وحالات العدوى الشَّدية وانعدام تنسُّج نقي العظم الخِلقي (أي عدم التخلٌّق الطبيعي للنقي).

- النسبة المئويَّة للعدلات (٪)

هي مجموعة خلويَّة مرنة، بحيث تتفاوت هذه النسبة نوعاً ما من يوم إلى آخر بحسب ما يجري في الجسم. ولكنَّ الزيادةَ الهامَّة في بعض الأنماط تترافق مع أمراض مختلفة، مؤقَّتة أو حادَّة أو مزمنة، مثما يُشاهَد من زيادة تعداد اللمفاويَّات في الابيضاض اللِّمفاوي.

- النسبة المئويَّة للمفاويَّات (٪)

- النسبة المئويَّة للوحيدات (٪)

- النسبة المئويَّة لليوزينيَّات (٪)

- النسبة المئويَّة للأَسُسات (٪)

تعداد الكريَّات الحمر RBCs

ينقص في فقر الدَّم، ويزداد في حالات فرط الإنتاج أو نقص سوائل الجسم بسبب الإسهال أو الحروق أو التجفاف.

الهيموغلوبين Hgb

يدلُّ على نتائج تعداد الكريَّات الحمر.

الهيماتوكريت Hct

يدلُّ على نتائج تعداد الكريَّات الحمر.

الحجم الوسطي للكريَّات MCV

يزداد في حالاتِ نقص الفيتامين ب12 والفولات، وينقص في حالات عوز الحديد ومرض الثلاسيميَّة.

الهيموغلوبين الوسطي للكريَّات MCH

يدلُّ على نتائج الحجم الوسطي للكريَّات.

التركيز الوسطي لهيموغلوبين الكريَّات MCHC

يمكن أن ينقصَ عندما ينقص الحجم الوسطي للكريَّات، وتقتصؤ الزيادة على مقدار الهيموغلوبين المحتوى داخل الكريَّة الحمراء.

مدى توزُّع الكريَّات الحمر

تشير زيادته إلى مزيج من أشكال الكريَّات الحمر، حيث تميل الكريَّات الحمر غير الناضجة إلى أن تكون أكبر.

تعداد الصُّفيحات

يزداد أو ينقص في الحالات التي تؤثِّر في إنتاج الصفيحات، حيث ينقص تعدادها عند استعمال أعداد كبيرة منها كما في النَّزف، وفي بعض الأمراض الوراثيَّة، وفي فقر الدَّم الوبيل وفرط نشاط الطِّحال وابيضاض الدَّم والمعالجة الكيميائيَّة ... إلخ.


معلوماتٌ إضافيةٌ مفيدة

في حين أنَّه لا توجد ضرورة لقيود معيَّنة سابقة للاختبار، يُفضَّل تجنُّب الوجبات الدهنيَّة قبل سحب الدَّم.

يمكن أن تختلفَ قيمُ تعداد الدَّم الكامل عند الرضَّع والأطفال عنها لدى البالغين؛ ولذلك، لابدَّ من وضع ذلك في الحسبان عند تفسير النتائج.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 7 فبراير 2012