اختبار الكورتيزول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Cortisol Test
img2

الكورتيزول هو هرمونٌ يُفرَز من الغدَّتين الكُظرِيَّتين Adrenal Glands. ويجري ضبطُ إنتاج الكورتيزول وإفرازه بوساطة هرمونٍ آخر هو موجِّهة قشر الكظر  Adrenocorticotropic Hormone (ACTH) الذي تفرزه الغدَّة النخاميَّة (غدَّة صغيرة تتوضَّع داخل الجمجمة أسفل الدِّماغ).

يمارسُ الكورتيزول مجموعةً من الأدوار الحيويَّة ضمن الجسم، حيث

  • يُساعِد على تحطيم البروتينات والغلوكوز والدهون.
  • يُساعِد على تنظيم ضغط الدم وتنظيم الجهاز المناعي.
  • قد تؤثِّر كلٌّ من الحرارة والبرودة والرُّضوض والشدَّة النفسية والتمارين الرياضية والبدانة والأمراض الشَّديدة في تراكيز الكورتيزول.
  • يُُفرَز هذا الهرمونُ بشكلٍ يومي، بحيث إنَّ تركيزه يرتفع في الصباح ليصل أعلى مستواه بحدود الساعة الثامنة صباحاً، ثمَّ يعود لينخفضَ تركيزُه في المساء. ولكن، يضطرب هذا النظام في تراكيز الهرمون (والذي يُسمَّى بالتبدُّل اليومي أو الإيقاع اليوماوي) عندما يعمل الشخص ضمن مناوبات ليليَّة أو عندما ينام بشكل متقطِّع خلال اليوم.
  • قد تسبِّب المستوياتُ المنخفضة من هرمون الكورتيزول أعراضاً متنوِّعة وغير نوعيَّة، مثل نقص الوزن والضعف العضلي والإنهاك وانخفاض ضغط الدم والألم البطني. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تسبِّب التراكيزُ المنخفضة من الهرمون بالتشارك مع وجود عوامل مُجهدة ما يُسمَّى بالنوبةَ الكُظريَّة Adrenal Crisis، وهي حالةٌ إسعافية تتطلَّب رعايةً طبِّية مباشرة.
  • قد تسبِّب المستوياتُ المرتفعة من هرمون الكورتيزول بعضَ الأعراض، مثل زيادة سكَّر الدَّم وارتفاع ضغط الدَّم والبدانة وهشاشة الجلد وظهور خطوط جلديَّة على عضلات البطن والضعف وتخلخل العظام Osteoporosis. وبالإضافة إلى ذلك، تسبِّب المستوياتُ المرتفعة من هرمون الكورتيزول عندَ النساء اضطراباً في الدورة الشهرية وغزارةً في شعر الوجه؛ في حين قد تسبِّب عند الأطفال تأخُّراً في النموِّ وقصراً في القامة.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 مارس 2012