اختبار الفيريتين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Ferritin Test
img2

يقيسُ هذا الاختبارُ مستوى الفيرِّيتين في الدم. والفيرّيتين هو بروتينٌ يحتوي على الحديد، ويُعدُّ الشَّكلَ الرَّئيسي للحَديد المخزَّن ضمن الخلايا. وتُعبِّر كمِّياتُ الفيرِّيتين البسيطة التي تُحرَّر في الدم عن مخزون الجسم الكلِّي من الحديد. يُطلب اختبار الفيرِّيتين لقياس مخزون الحديد في الجسم. وقد يُطلَب بالتزامن مع اختبار الحديد Iron Test واختبار السَّعة الكلِّية الرابطة للحديد TIBC، وذلك لمعرفة كمِّيات الحديد الموجودة وتقدير مدى عوزه أو فرط تركيزه.

في الأشخاص الأصحَّاء، تكون نسبةُ 70٪ من حديد الدم موجودةً في هيموغلوبين خلايا الدم الحمراء، في حين يكون 30٪ منه مُخزَّناً بشكل فيرِّيتين أو بشكل هيموسيدرين ومركبات حَديد وبروتينات ومواد أخرى. ويُوجَدُ الفيرِّيتين والهيموسيدرين Hemosiderin بشكلٍ رئيسي في الكبد، ولكنَّهما يوجدان أيضاً في نقي العظام والطِّحال والعضلات الهيكلية.

عندما يكون الحديدُ المتوفِّر في الجسم غيرَ كافٍ لتلبية حاجاته، فإنَّ مخزون الجسم من الحديد يُستنفَد وينخفض تركيزُ الفيرِّيتين. وقد يَحدثُ ذلك بسبب نقص المدخول الغِذائي من الحديد، أو بسبب سوء امتصاص الحديد، أو بسبب ازدياد الحاجة للحديد مثلما يَحدث خِلال الحمل، أو بسبب الإصابة بحالةٍ تُؤدِّي إلى نُضوبٍ مُزمِن في مَخازن حَديد في الجسم. وقد يحصل الهبوطُ في تركيز حديد الدم قبلَ ظهور أيَّة أعراض لعوز الحديد في الجسم.

قد تزداد تراكيزُ الحديد والفيرِّيتين في الجسم عندَ زيادة امتصاص الحديد أكثر من حاجة الجسم له. ويؤدِّي الامتصاصُ المزمن للحديد الفائض إلى زيادة إنتاج مركَّبات الحديد في الأنسجة والأعضاء، وقد يؤدِّي ذلك في النهاية إلى عسر وفشل وظيفي في تلك الأعضاء بسبب ترسُّب الحديد فيها. ويحدث ذلك عندَ الإصابة بما يثدعى داء تَرسُّب الأصبغة الدموية Hemochromatosis، وهو مرضٌ وراثي يمتصُّ الجسم فيه كمِّيات كبيرة من الحديد رغم عدم تناول كمِّيات كبيرة منه.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 مارس 2012