اختبار الهيماتوكريت

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Hematocrit

أَسماءُ أخرى للاختبار: حجم الخلايا المتكدِّسة Packed cell volume (PCV) أو Hct أو Crit.

الاسمُ الرسمي المعتَمد: الهيماتوكريت.

الاختباراتُ المرتبطة به: تعداد الدَّم الكامل CBC.


نبذةٌ عن الاختبار

الهيماتوكريت هو قياس لنسبة ما تشكِّله الكريَّاتُ الحمر من الدَّم، حيث يُعبَّر عن النتيجة بنسبة مئويَّة أو كسر رياضي للخلايا في الدَّم؛ فمثلاً، تشير قيمة الهيماتوكريت البالغة 40٪ إلى أنَّ هناك 40 ميليلتراً من الكريَّات الحمر في 100 ميليلتر من الدَّم.

يرتفع الهيماتوكريت عندما يزداد عدد الكريَّات الحمر أو عندما ينقص حجم سائل الدَّم (البلازما)، كما في التجفاف. كما ينقص الهيماتوكريت إلى ما دون المستوى الطبيعي، ممَّا يدلُّ على فقر الدَّم، عندما يقلُّ إنتاج الجسم من الكريَّات الحمر أو يزداد تخرُّبها أو حينما يُفقد الدم بسبب النَّزف.

يدلُّ الهيماتوكريت على كلٍّ من عدد الكريَّات الحمر وحجمها (الحجم الوسطي للكريَّات الحمر MCV)؛ فعندما ينقص حجمُ الكريَّات الحمر، ينقص الهيماتوكريت والعكس بالعكس.


القِيَمُ الطبيعيَّة

45% عند الرجال 

40% عند النساء


أسباب إجراء الاختبار

يُطلَب الهيماتوكريت عادةً كجزء من تعداد الدَّم الكامل، كما يُعاد على فترات منتظمة في حالاتٍ عديدة، بما في ذلك:

  • تشخيص فقر الدَّم وكثرة الكريَّات الحمر.
  • مراقبة معالجة فقر الدَّم.
  • مراقبة الشفاء من التجفاف.
  • مراقبة النَّزف المستمرِّ للتحقُّق من شدَّته.

عيِّنةُ الاختبار والإجراءاتُ الضروريَّةُ لضمانِ جودتِها

هي عيِّنة دمويَّة تُسحَب من أحد الأوردة في الذِّراع أو من الإصبع (عندَ الأطفال والبالغين) أو كعب القدم (عند حديثي الولادة). ولا حاجة لأيَّة تحضيرات تسبق أخذ العينة.


تفسيرُ نتائجِ الاختبار

يشير نقصُ الهيماتوكريت إلى فقر الدَّم، مثل ذلك الناجم عن عوز الحديد أو حالات العوز الأخرى. وقد تُطلَب اختبارات إضافية لتحديد السبب الدقيق لفقر الدَّم.

تشتمل الحالاتُ الأخرى التي يمكن أن تؤدِّي إلى نقص الهيماتوكريت على نقص الفيتامينات أو المعادن والنَّزف الحديث وتشمُّع الكبد والأمراض الخبيثة.

أمَّا السببُ الأكثر شيوعاً لزيادة الهيماتوكريت فهو التجفاف، حيث يعود الهيماتوكريت إلى مستواه الطبيعي بعد تناول ما يكفي من السوائل. ولكن قد تدلُّ زيادة الهيماتوكريت على حالة مرضيَّة تُدعى كثرة الكريَّات الحمر الحقيقيَّة polycythemia vera، حيث تزداد الكريَّات الحمر لدى المريض على الحدِّ الطبيعي. ولا يوضَع نقلُ الدَّم بالحسبان ما دام مستوى الهيماتوكريت فوق 8 غ/ديسيلتر أو فوق 24٪.


معلوماتٌ إضافيةٌ مفيدة

يؤدِّي الحمل عادةً إلى نقص طفيف في قيم الهيماتوكريت بسبب زيادة السَّوائل في الدَّم. كما أنَّ العيش في المرتفعات الشاهقة يؤدِّي إلى زيادة قيم الهيماتوكريت أيضاً في الجسم كاستجابة لنقص الأكسجين المتوفِّر في هذه المرتفعات.

 


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
MedlinePlus
National Library of Medicine
01.10.2011

 

أخر تعديل: 1 مارس 2012