اختبارات التهاب الكبد الفيروسي سي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Hepatitis C Tests
img2

فيروسُ التهاب الكَبد سي Hepatitis C (HCV) هو فيروسٌ يُسبِّب عدوى في الكبد تتَّصف بالتهابٍ وتضرُّر كبدي، وهو واحد من عدَّة فيروسات تصيب الكبد، وتضمُّ هذه الأنواعُ التهاب الكَبد الفيروسي أ (A) والتهاب الكَبد الفيروسي بِي (B) والتهاب الكَبد الفيروسي دلتا (D) والتهاب الكَبد الفيروسي هـ (E). وينجم التهابُ الكَبد سي عن التعرُّض لدم ملوَّث، لاسيَّما من خلال التَّشارُك في الإبر لدى مدمني المخدِّرات الوريديَّة، لكنَّه قد ينجم أيضاً عن تَشارُك الأغراض الشخصيَّة الملوَّثة بالدَّم، مثل المقصَّات، وعن الممارسة الجنسيَّة مع قرين مُصاب بالعدوى، أو من خلال تعرُّض العاملين في مجال الصحَّة، أو من الأمِّ إلى الطفل خلال الولادة. ومع أنَّ التهاب الكَبد الفيروسي سي ليس مُعدِياً مثل التهاب الكَبد الفيروسي ب، لكن لا يوجد لقاحٌ حالياً يَقِي من هذه العدوى.

يمكن أن تؤدِّي العدوى الحادَّة بالتهاب الكَبد الفيروسي سي إلى أعراض غير نوعيَّة قليلة أو خفيفة، وقد تبقى العدوى المزمة هاجِعة لعَقدٍ أو عقدين من الزمن قبل أن تسبِّبَ ضرراً كبدياً هاماً يؤدِّي إلى خلل في الوظيفة الكبديَّة.

يؤدِّي التهاب الكَبد الفيروسي سي إلى زيادة في مَخاطر ظهور بعض الحالات الخطيرة الأخرى:

  • يحدث مرضٌ كبدي مزمن في نحو 60-70٪ من المُصابين بالعدوى.
  • يحدثُ تشمُّع Cirrhosis أو تليُّف الكبد في نحو 20-30٪ خلال 20 سنة، وهناك تقارير عن معدَّلات أعلى من ذلك.
  • يمكن أن يؤدِّي التهابُ الكَبد الفيروسي سي إلى الوفاة في حوالي 1-5٪ من المُصابين بالعدوى.

تضمُّ اختباراتُ التهاب الكَبد الفيروسي سي مجموعةً من الاختبارات التي تُجرى لكشف هذه العدوى الفيروسيَّة وتشخيصها ومراقبة معالجتها. ويبحث الاختبارُ الأكثر شُيُوعاً في التهاب الكَبد الفيروسي سي عن الأضداد أو الأجسام المضادَّة antibodies في دم المريض، وهي موادُّ تُنتَج استجابةً للعدوى. أمَّا الاختباراتُ الأخرى فتشتمل على الحمض النَّووي الرِّيبِي الفيروسي viral RNA ومقدار الموجود منه في الدَّم.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 6 مارس 2012