اختبار الفينيتوين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Phenytoin Test
img2

يقيسُ هذا الاختبارُ مقدارَ الفينيتوين في الدَّم. والفينيتوين هو Phenytoin دَواءٌ يُستعمَل في معالجة الاضطراباتِ الصَّرعيَّة seizure disorders (الصَّرع) التي تُصيب الدِّماغ، وتؤدِّي إلى اضطرابات في النَّشاط الكهربائيِّ الدِّماغي، حيث قد يحدث اضطرابٌ في الوعي لدى المريض وتغيُّرات في الرؤية والشمِّ والذَّوق، كما قد تحدث اختلاجات أو تقلُّصات عضليَّة غير مضبوطة في جزء أو أكثر من أجزاء الجسم.

يَعملُ الفينيتوين على التَّقليل من الناقليَّة الكهربائيَّة ضمن الخلايا الدِّماغيَّة، فيُلجم النَّشاطَ الكهربائي الكيميائي المفرِط الحاصل في الدِّماغ خلال النوبة الصَّرعيَّة.

يُوصَف الفينيتوين للمساعدة على الوقايَة من عودة بعض أنماط النوبات الصَّرعيَّة، مع أنَّ هناك أدوية جديدة بدأت تأخذ مكانَه. ويَنبَغي أن تبقى مستوياتُ الفينيتوين في الدَّم ضمنَ مجالٍ علاجي ضيِّق. وإذا كانت منخفضةً كثيراً، سوف يعاني المريضُ من النوبات، في حين أنَّ المستوياتِ المرتفعة جداً يمكن أن تؤدِّي إلى التسمُّم به، ويتجلَّى ذلك بشَكل اضطراب في التَّوازن وحالات سُقوط وحركات لاإراديَّة في العينين وتخليط ذهني وتلعثم في الَكلام وارتعاش وانخفاض في ضغط الدَّم. ولذلك يجب ضبطُ جرعة الفينيتوين للوصول إلى تركيز ثابت له في الدَّم، ويكون ذلك ببطء.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 مارس 2012