زمن البروثرومبين والنسبة المقيسة العالمية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
PT and INR

يُجرى هذا الاختِبارُ لتحرِّي تأثير مُميِّعات الدَّم (مُضادَّات التخثُّر anti-coagulants) في الوِقايَة من الجلطات الدَّمويَّة، والمساعدة على كشف الاضطرابات النَّزفيَّة وتشخيصها.

إذا كان المريضُ يستعمل أحد مُضادَّات التخثُّر، فلسوف يقوم الطَّبيب بتحرِّي النِّسبة المُقيَّسة العالميَّة وزَمَن البروثرومبين PT/INR بانتظام للتأكُّد من أنَّ الدواءَ يعمل بشكلٍ صَحيح وأنَّ تطاول قيم هذين الاختبارين مناسب لحالة المريض. ويستمرُّ الطبيبُ في إعادة الاختبار إلى حين الوُصول إلى التأثير المطلوب من دون التسبُّب في نزفٍ شديد أو كدمات، دونما مدَّة أو تواتر مُحدَّدين لإعادة القياس.

يمكن قياسُ زَمَن البروثرومبين عندما يكون لدى المريض، الذي لا يتناول مضادَّات التخثُّر، علامات أو أعراض لاضطراب نزفي، يمكن أن يتراوحَ ما بين الرُّعاف ونزف اللِّثة والكدمات والدَّورات الطمثيَّة الغزيرة ووجود دم في البراز أو البول وحتَّى الأعراض الشَّبيهة بالتهاب المفاصِل (ضرر ناجم عن نزف داخل المفاصِل) ونقص الرؤية وفقر الدَّم المزمن.

يمكن أن يُطلَبَ زَمَن البروثرومبين أحياناً عندما يكون المريض على وشك الخضوع لإجراء طبِّي، مثل الجراحة، وذلك لضمان القدرة الطبيعيَّة على التجلُّط.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يناير 2012