تعداد الشبكيات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Reticulocyte Count
img2

الكريَّاتُ الحمر الشبكيَّة أو الشَّبكيَّات Reticulocytes هي كريَّاتٌ حمر غير ناضجة، تُنتَج في نقي العظم عندما تتمايز الخلايا الجذعيَّة Stem Cells وتتقدَّم نحو تكوين الكريَّاتُ الحمر، مشكِّلة في نهاية المَطاف الشَّبكيَّات ومن ثَمَّ الكريَّاتُ الحمر النَّاضجة. وتكوم معظمُ الكريَّات الحمر ناضجةً تماماً قبل أن تنطلقَ من نقي العظم إلى الدَّم، لكنَّ نحو 0.5-2٪ من الكريَّات الحمر في الدوران الدَّموي تكون من الشَّبكيَّات. ولذلك، يقوم هذا الاختبارُ بقياس عدد الشَّبكيَّات ونسبتها المئويَّة في الدَّم، ويفيد كمؤشِّر على كفاءة نقي العَظم وإنتاج الكريَّات الحمر.

تبقى الكريَّاتُ الحمر الطبيعيَّة حيَّة في الدَّوران مدَّةَ 120 يوماً (ثلاثة أشهر). ويحاول الجسمُ المحافظةَ على عددٍ ثابت منها في الدَّوران من خلال إزالة الكريَّات الحمر القديمة باستمرار وإنتاج كريَّات جَديدَة في نقي العَظم؛ فإذا اضطربت هذه الحالةُ الثَّابتة نتيجة الفقدان الكبير للكريَّاتِ الحمر أو نقص الإنتاج، يحدث فقرُ الدَّم. وقد تكون زيادةُ خسارة الكريَّات الحمر بسبب النَّزف الحادِّ أو المزمن أو انحلال الدَّم. يقوم الجسمُ بالتعويض عن هذه الفقد من خلال زيادة معدَّل إنتاج الكريَّات الحمر. وعندما يحصل ذلك، يزداد عددُ الشَّبكيَّات ونسبتها المئويَّة في الدَّم إلى أن يظهرَ عددٌ كافٍ من الكريَّات الحمر ويعود التَّوازُن، أو إلى حين الوصول إلى السعة الإنتاجيَّة للنقي.

كما يمكن أن ينقصَ إنتاجُ الكريَّات الحمر عندما لا يقوم نقي العَظم بوظيفته بشكل طبيعي، وذلك بسبب اضطرابٍ فيه كفقر الدَّم اللاتنسُّجي Aplastic Anemia، أو نتيجة تَثبيط النِّقي بفعل أسباب مختلفة بما فيها المعالجاتُ الكيميائيَّة للسرطان، أو بسبب نقص تكوُّن الكريَّات الحمر أو نقص بعض العناصر الغذائيَّة كالحديد أو الفيتامين ب12 أو حمض الفوليك. ويؤدِّي هذا النقصُ في الإنتاج إلى قلَّة الكريَّات الحمر في الدَّوران الدَّموي ونقص الهيموغلوبين والسَّعة الحاملة للأكسجين Oxygen-Carrying Capacity والهيماتوكريت، وإلى نقص عدد الشَّبكيَّات.

يمكن أن يزدادَ كلٌّ من تعداد الشَّبكيَّات والكريَّات الحمر معاً نتيجة زيادة إنتاج الكريَّات الحمر؛ وهذا ما قد ينجم عن أسباب مختلفة، بما في ذلك الارتفاعُ غير المتناسب في تكوُّن الكريَّات الحمر، وهذا من الاضطرابات التي تؤدِّي إلى زيادة أعداد الكريَّات الحمر (كثرة الحُمر الحقيقيَّة Polycythemia Vera)، والتَّدخين.

 

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يناير 2012