تعداد الشبكيات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Reticulocyte Count

يُجرى هذا الاختبارُ لتقييم مقدرة نقي العَظم Bone Marrow على إنتاج الكريَّات الحمر، وللمساعدة على التَّمييز بين فقر الدَّم Anemia المرتبط بفقدان الدَّم أو تخرُّبه وفقر الدَّم المرتبط بنقص إنتاج الكريَّات الحمر، وللمساعدة على مراقبة استجابة النِّقي واستعادة وظيفته الطبيعيَّة بعد المعالجة الكيميائيَّة أو زرع نقي العَظم، ولمتابعة فقر الدَّم بعوز الحديد Iron Deficiency Anemia بعدَ المعالجة.

يمكن أن يُطلبَ تعدادُ الشَّبكيَّات عندما يكون لدى المريضِ نقصٌ في تعدادُ الكريَّات الحمر أو في الهيموغلوبين والهيماتوكريت، ويرغب الطَّبيبُ في تقييم وظيفة نقي العَظم، وللمساعدة على معرفة درجة فرط إنتاج الكريَّات الحمر ومعدَّله. وقد تُكتَشفَ هذه النتائج خلال فحصٍ دموي روتيني، دون أن يكون لدى المريض أيَّة أعراض. كما قد تُطلبَ هذه الاختباراتُ عندما يشكو المريضُ من أعراض، مثل الشُّحوب والتَّعب والوهن وضيق التنفُّس ووجود دم في البراز.

وعندما يَكون لدى المريض عوزٌ معروف في الحديد أو الفيتامين ب12 أو الفولات، أو مرض كلوي أو تثبُّط نقوي معروفان، أو يتلقَّى معالجة بالإريثروبويتين، يمكن أن يُطلبَ تعدادُ الشَّبكيَّات مع تعداد الكريَّات الحمر والهيموغلوبين والهيماتوكريت على فترات ينصح بها الطَّبيب لمراقبة نقي العظم والاستجابة للمعالجة.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يناير 2012