تعداد الشبكيات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Reticulocyte Count

يبحث الطَّبيبُ عن استجابة ملائمة من نقي العظم، لإثبات أنَّ النقي يستجيب كما يجب لتلبية الحاجة الملحَّة من إنتاج الكريَّات الحمر.

تكون النسبةُ المئويَّة للشَّبكيَّات ثابتة تقريباً في المريض السَّليم. ولكن عندما ينقص عددُ الكريَّات الحمر والهيماتوكريت، يمكن أن تزداد هذه النسبةُ المئويَّة من الشَّبكيَّات بالمقارنة مع العدد الإجمالي للكريَّات الحمر. وللحصول على تقييم دقيق لوظيفة نقي العظم، يجري تصحيحُ النسبة المئويَّة للشَّبكيَّات المحسوبة (٪) غالباً بمعادلة تُدعى تعداد الشَّبكيَّات المُصحَّح  Corrected Reticulocyte Count أو منسب الشَّبكيَّات Reticulocyte Index (RI). وتقارن هذه المعادلةُ ما بين الهيموتوكريت عندَ المريض والقيمة الطبيعيَّة للهيموتوكريت. كما يُجرى حِسابٌ آخر أحياناً يُدعى منسبَ إنتاج الشَّبكيَّات Reticulocyte Production Index (RPI)، وذلك للتصحيح بالنسبة لدرجة نُضج الشَّبكيَّات، أي سرعة إطلاقها من نقي العظم والمدَّة التي تستغرقها للنُّضج في مجرى الدَّم.

النسبةُ المئويَّة للشَّبكيَّات = [عدد الشَّبكيَّات/عدد الكريَّات الحمر] × 100

منسبُ الشَّبكيَّات = تعداد الشَّبكيَّات (٪) × [الهيماتوكريت المقيس/الهيماتوكريت الطَّبيعي]

منسبُ إنتاج الشَّبكيَّات = (منسب الشَّبكيَّات) × (1/زمن النُّضج)

يمكن أن تشيرَ زيادةُ النسبة المئويَّة للشَّبكيَّات إلى بعض الحالات، مثل:

  • النَّزف، حيث يرتفع عددُ الشَّبكيَّات بعد بضعة أيَّام في محاولةٍ للتعويض عن فقدان الكريَّات الحمر. ولكن، في حالة فقد الدَّم المزمن، يبقى عددُ الشَّبكيَّات عندَ مستوى مرتفع، لأنَّ نقي العظم يحاول المحافظة على زيادتها لتلبية الحاجة من الكريَّات الحمر الجديدة.
  • فقر الدَّم الانحلالي Hemolytic Anemia.
  • فقر الدَّم الانحلالي عندَ حديث الولادة (الوَليد).

ولكن إذا كان نقيُ العظم لا يعمل بشكل صحيح وطبيعي، قد يبقى تعدادُ الشَّبكيَّات طبيعياً أو مرتفعاً قليلاً فقط، رغم الحاجة إلى الكريَّات الحمر.

يمكن أن يشيرَ نقصُ النسبة المئويَّة للشَّبكيَّات إلى بعض الحالات، مثل:

  • فقر الدَّم بعوز الحَديد.
  • فقر الدَّم الوَبيل Pernicious Anemia أو عوز حمض الفوليك Folic Acid Deficiency.
  • فقر الدَّم اللاتنسُّجي Aplastic Anemia.
  • المعالجة الشُّعاعيَّة.
  • فشل نقي العَظم بسبب العدوى أو السَّرطان.

عندما يرتفعُ تعدادُ الشَّبكيَّات بعد المعالجة الكيميائيَّة أو زرع نقي العَظم أو معالجة عوز الحديد أو الفيتامين ب12 أو الفولات، فهذا يعني أنَّ إنتاجَ الكريَّات الحمر من نقي العَظم قد بدأ بالتَّعافي.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يناير 2012