الاختبارات المصلية أو السيرولوجية لداء البروسيلات (الحمى المالطية)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Serology for brucellosis
الاختبارات المصلية أو السيرولوجية لداء البروسيلات (الحمى المالطية)   - كافة

أَسماءُ أخرى للاختبار: تفاعُل رايت Wright reaction، اختبار رايت Wright test، اختبار  أضداد البروسيلَّة Brucella antibody test.

الاسمُ الرسمي المعتَمد: تَفاعُل رايت Wright reaction.

الاختباراتُ المرتبطة به: زَرع البروسيلَّة Brucella culture.


نبذةٌ عن الاختبار

الاختباراتُ المصليَّة أو السَّيرولوجيَّة لداء البروسيلات brucellosis (الحُمَّى المالطيَّة febris melitensis) هي اختبارٌ دَموي للبحث عن الأجسام المضادَّة (أو الأضداد) لجرثومة البروسيلَّة Brucella، وهي الجُرثومة المسبِّبة للمَرَض. ولكن لا تعني إيجابيَّةُ الاختبار أنَّ المريضَ مُصاب حالياً بالعدوى، فقد تكون لديه عدوى سابقة. ويستطيع الطَّبيبُ معرفةَ العدوى الحديثة من العدوى السَّابقة أو المزمنة.


القِيَمُ الطبيعيَّة

في الحالة الطبيعيَّة، لا توجد أجسامٌ مُضادَّة للبروسيلَّة. ولكن، خلال الأيَّام أو الأسابيع القَليلة الأولى من التعرُّض للجرثوم (مولِّد الضدِّ أو المستضد)، قد يكون إنتاج الأضداد أو الأجسام المُضادَّة قليلاً جداً. ولذلك، قد لا يكشف الاختبارُ المرضَ في مراحلِه الباكرة.

ولكن، مع تقدُّم المرض، يزداد إنتاجُ الأجسام المُضادَّة. ولذلك يمكن كشفُ المرض بإعادة الاختبار بعد 10 أيَّام إلى أسبوعين من الاختبار الأوَّل.


أسباب إجراء الاختبار

نُجري هذا الاختِبارُ أحياناً كجُزء من التحرِّي عن أسباب الحمَّى غير المعروفة السَّبب عندَ المريض، أو عندما يشكُّ الطبيبُ بالحمَّى المالطيَّة كسبب للأعراض التي يعانِي منها المريض، مثل الحمَّى والوهن والآلام العضليَّة.


عيِّنةُ الاختبار والإجراءاتُ الضروريَّةُ لضمانِ جودتِها

عيِّنة الاختبار هي عيِّنة دمويَّة تُسحب من أحد أوردة الذِّراع أو من الإصبع (عندَ الأطفال والبالغين) أو كعب القدم (عند حَديثي الوِلادة). لا حاجة لأيَّة تحضيرات تسبق أخذ العينة.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
MedlinePlus
National Library of Medicine
01.10.2011

 

أخر تعديل: 1 مارس 2012