التعداد التفريقي للكريات البيض في الدم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
White Blood Cell Differential Count

تشير نتيجةُ اختبار التعداد التفريقي للكريَّات البيض إلى النسبة المئويَّة لكلِّ نوع من أنواع الكريَّات البيض الموجودة في الدَّم.

  • يمكن أن تزدادَ العدلاتُ Neutrophils استجابةً للعدوى الجُرثوميَّة أو الأمراض الالتهابيَّة. أمَّا الارتفاعُ الشَّديد في العَدِلات فقد يكون بسبب اضطرابات مختلفة في نقي العَظم، مثل الابيضاض النِّقوي المزمن. كما قد ينجم انخفاضُ مستويات العَدِلات عن العدوى الشَّديدة أو عن حالات أخرى، مثل الاستجابة للأدوية المختلفة، لاسيَّما المعالجة الكيميائيَّة.
  • قد تزداد اللِّمْفاويَّاتُ Lymphocytes في حالات العدوى الفيروسيَّة والابيضاض وسرطان نقي العظم والمعالجة الشُّعاعيَّة. بينما يمكن أن تنقصَ مستوياتُ اللِّمْفاويَّاتُ في الأمراض التي تُصيب الجهازَ المناعي، مثل الذِّئبة Lupus، وفي المراحل المتأخِّرة من عدوى الإيدز.
  • قد تَزداد اليوزينيَّاتُ (الحَمِضات) Eosinophils استجابةً للاضطرابات التَّحَسُّسية والتهاب الجلد وعدوى الطُّفيليَّات. كما يمكن تَزدادَ استجابةً لبعض حالات العدوى أو لاضطراباتٍ مختلفة في نِقي العَظم. وقد تنقص مستوياتُ اليُوزينيَّاتُ (الحَمِضات) نتيجةً للعدوى أيضاً.
  • يمكن أن تزدادَ القَعِداتُ (الأَسُسات) Basophils في حالاتِ الابيضاض والالتهاب المزمن ووجود ردِّ فعل تَحَسُّسي شديد تجاه الطَّعام أو المعالجة الشُّعاعيَّة.
  • يمكن أن تزدادَ مستوياتُ الوَحيدات Monocytes استجابةً لمختلف أنواع العدوى، فضلاً عن الاضطرابات الالتهابيَّة. كما يزداد تعدادُ الوَحيدات في بعض الأمراض الخبيثة، بما في ذلك ابيضاض الدَّم. بينما قد تنقصُ مستوياتُ الوَحيدات في إصابة أو فشل نقي العظم وبعض أشكال ابيضاض الدَّم.

 

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 7 فبراير 2012