حقائق وأرقام عن الأسنان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Teeth facts and figures

ملخص

img1

للأسنان دورٌ هام جداً في حَياتنا، فهي تُساعِدنا على مضغ الطَّعام، بالإضافة إلى دَورها الجَمالي؛ فهل نعلم الكثير عن أسناننا؟


الأسنان اللبنية

تبدأ أسنانُ الأطفال بالتكوُّن قبلَ ولادتهم، ولكنَّها لا تبزغ حتَّى يبلغَ الطفلُ من العمر 6-12 شهراً. وعندما يصبح الطفلُ بعمر ثلاث سنوات، يكتمل بزوغُ أسنانه اللبنيَّة، فيكون لديه 20 سنَّاً لبنياً؛ وعندما يصبح بعمر الخامسة أو السَّادسة، تبدأ هذه الأسنانُ اللبنية بالتَّساقط لتفسحَ المجالَ للأسنان الدَّائمة بالبُزوغ.


أسنان البالغين

يَكتمِلُ سُقوطُ الأسنان المؤقَّتة وبزوغُ الأسنان الدَّائمة عندما يصبح الطفلُ بعمر الثانية عشرة إلى الرَّابعة عشرة.

يبلغ عددُ الأسنان الدَّائمة عندَ الإنسان 32 سناً، وتُدعى الأسنانُ الأربع الأخيرة منها أضراسَ العقل wisdom teeth، وغالباً ما تبزغُ بعمر 17-21 سنة، وقد تتأخَّر أكثر من ذلك، أو لا تبزغ نهائياً.


ضرس العقل

ضرسُ العقل هو ضرسٌ شاذٌّ في تَشريحه، وكثيراً ما يبزغ بشكلٍ منحرف أو قد يبقى منطمراً في العظم فلا يبزغ، وفي مثل هذه الحالات، قد يكون قلعُه ضَرورياً.


البنية التشريحية للأسنان

يُسمَّى الجزءُ العلوي من السنِّ (المشاهَد فوقَ اللثة) تاجَ السن crown. وتغطِّي تاجَ السن طبقةٌ صُلبة ولامعة تُسمَّى الميناء enamel. يُعَدُّ الميناءُ أقسى نسيجٍ في جسم الإنسان، ويقوم بحماية الأجزاء الداخلية الأخرى من السنِّ.

وإلى الأسفل من الميناء هناك العاج dentine، والذي يشكِّل معظمَ بنية السن؛ والعاجُ مادَّة قاسية أيضاً، ولكنَّ قساوتَه أقلُّ من قساوة الميناء، كما ويكون حسَّاساً.

يحمي العاجُ اللبَّ السنِّي، والذي هو الحزمةُ الوعائيَّة العصبية للسن. إنَّ وجودَ التروية الدموية في السن تمنحه الرونقَ والحيوية. كما تقوم الحزمةُ العصبيَّة السنِّية بنقل رسائل حسِّية إلى الدماغ، وذلك عند تناول مأكولات أو مشروبات باردة أو حارَّة جداً، وفي حال نخر أو تضرُّر السن.

يستمرُّ اللبُّ في الجزء غير المرئي من السنِّ (المختفي تحت اللثة)، والذي هو جذرُ السن. ويغطِّي الجذرَ مادَّةٌ صٌلبة تُسمَّى المِلاط cementum، ترتبط معها الأليافُ الدَّاعمة للسنِّ periodontal fibres التي تعمل على تثبيت السنِّ ضمن الفك.


أنواع الأسنان

هناك أربعةُ أنواع للأسنان:

  • القَواطِع Incisors: وهي الأسنانُ الأماميَّة الأربع على كلٍّ من الفكَّين العلوي والسفلي. وتكون وظيفتُها تقطيع الطعام وتَمزيقه.
  • الأَنياب Canine teeth: وهي أسنانٌ حادَّة ومستدقَّة الرأس، ويوجد منها اثنان في كلِّ فك بجوار القواطع. كما تساعد الأنيابُ على تَمزيق الطعام أيضاً.
  • الضَّواحِك Premolars: يُوجَد ضاحِكان بجوار كلِّ ناب، ويكون عددُها الكلِّي ثمانِي ضواحك، وتكون تِيجانُها أكبرَ من القواطِع والأنياب، ووظيفتها طحنُ الطعام.
  • الأَرحاء (الطَّواحِن) Molars: وعددُها الكلِّي ثَمانِي طواحن، أربعٌ في كلِّ فك، وهي أقوى الأسنان، وتعمل على مضغ الطعام وطحنه، وتشترك مع اللسانِ في المساعدة على ابتلاع الطعام.

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 6 مارس 2012

الاختصاص