قلع ضرس العقل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Wisdom tooth removal

ملخص

ضرسُ العَقل هو آخرُ سنٍّ في ترتيب الأسنان، يتوضَّع في نِهاية اللِّثة؛ اسمُه العلمي هو الرَّحى الثَّالثة، ويوجد في الفَم أربعُ أضراس عقل عادةً.

يَكونُ بزوغُ ضرس العقل في نِهاية مرحلة المراهقة أو في بداية العقد الثانِي من العمر غالباً (وقد يتأخَّر أكثر من ذلك). وبما أنَّ جَميعَ الأسنان الأخرى تكون قد بزغت في ذلك العمر، فقد لا تكون المسافةُ المتوفِّرة على السِّنخ العظمي كافيةً لبزوغه.

عندما تبدأ أسنانُ العقل بالبزوغ، فغالباً ما يُعاق بزوغُها من قِبَل الأسنان الأخرى بسبب ضيق المسافة المتوفِّرة لها في الفكِّ، وبذلك فقد تبزغُ بشكلٍ منحرف، وتتوضَّع في غير مكانها الصَّحيح، أو أنَّها قد لا تبزغ نِهائياً. نُسمِّي الأسنانَ التي تنحصر في عظم الفك ولا تبزغ كلِّياً أو جزئياً بالأسنان المُنحَشِرَة.


أضراس العقل المنطمرة

هناك العديدُ من أشكال أضراس العقل المُنحَشِرَة، وذلك تبعاً للاتِّجاه والطريق اللذين تسلكهما في أثناء بزوغها.

  •  الاِنحِشار الإِنسي mesial impaction: حيث يكون اتِّجاه بزوغ السنِّ مائلاً إلى الأمام، ويكون سطحُه الطاحن مواجهاً لفتحة الفم.

 

  •  الاِنحِشار العَمودي vertical impaction: حيث يكون اتِّجاهُ بزوغ السنِّ طبيعياً، ولكنَّه يعجز عن الوصول إلى الحفرة الفمويَّة بسبب انحشاره أسفل السنِّ المجاور له.

 

  •  الاِنحِشار الأفقي horizontal impaction: حيث يكون اتِّجاهُ بزوغ السن أفقياً، ممَّا يؤدِّي إلى دفع الأسنان المجاورة له.

 

  •  الاِنحِشار الوَحشي distal impaction: حيث يكون اتِّجاهُ بزوغ السنِّ مائلاً إلى الخلف، فيأخذ منحىً بعيداً عن السنِّ المجاور، وينحشر في هذا الموضِع.

قلعُ ضِرس العقل

ليسَ من الضَّروري قلعُ كلِّ سنٍّ منحشرة، ولكن قد يتحتَّم قلعُ السن المنحشرة عندما يشتبه الطبيبُ بأنَّها تُسبِّب مشكلةً للمَريض.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 5 فبراير 2012

الاختصاص