مراحل الحمل أسبوعياً

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

بحلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل، يبلغ طولُ الجنين حوالي 85 ملم (8.5 سم). وتبدأ أعراض الإعياء والتعب بالتحسُّن لدى الأم الحامل بين الأسبوعين الثالث عشر والرابع عشر من الحمل.

التطورات عند الطفل
مع وصول الحمل إلى أسبوعه الرابع عشر، تصبح ضربات قلب الجنين أكثرَ قوَّة، بحيث يمكن سماعها بوساطة جهاز الكشف بالأمواج فوق الصوتية، كما تكون سريعة جداً وتفوق في عددها عدد ضربات القلب عند الإنسان البالغ بمقدار الضعفين.

التغيُّرات عندَ الأم الحامل
إذا عانت الأمُّ الحامل خلال الأسابيع الماضية من الإعياء والتعب، فمن المفترض أن تتحسَّنَ حالتها بحلول الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل.
تزداد الرغبةُ الجنسية لدى بعض النساء في هذه الفترة، وقد يعود ذلك إلى التبدُّلات الهرمونية التي تحدث في أثناء الحمل أو إلى زيادة التدفُّق الدموي في منطقة الحوض؛ في حين لا تتبدَّل الرغبة الجنسية لدى مجموعة أخرى من النساء، وكل ذلك طبيعيٌ تماماً.
ستلاحظ الأمُّ الحامل في هذه الفترة تبارزاً بسيطاً في بطنها نتيجةً لزيادة حجم الرحم وتحرُّكه نحو الأعلى، ونتيجة لذلك تزداد رغبةُ الأم الحامل بالتبوُّل بسبب ضغط الرحم على المثانة.
ينبغي على الأم الحامل مراجعة الطبيب في حال شعورها بأية آلام في أثناء التبوُّل. فمن المحتمل أن تُصابَ الأم بالتهابات بولية في أثناء الحمل، وهو ما ينبغي معالجته سريعاً لتجنُّب انتقال العدوى إلى الكلى.

 

 

 

كلمات رئيسية:
مراحل الحمل ، أسبوع ، جنين ، ولادة

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2013