أولانزابين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
OLANZAPINE
الاسم التجاري: زايبريكسا ZYPREXA

• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للنُّعاس والتَّركين إذا أُخِذ الأُولانزابين Olanzapine مع أيٍّ من الموادِّ أو الأدوية التَّالية (والتي يمكن أن تسبِّب النُّعاس أيضاً):
- الكُحول.
- الباربيتورات، مثل الأموباربيتال Amobarbital والفينوباربيتال Phenobarbital (من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج).
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنَة، على سبيل المثال الكلُورفيِنِيرامين (دَواءٌ مُضادٌّ لِلتَّحَسُّس) Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine (دَواءٌ مُضادٌّ للتشنُّج ومُضادٌّ للهيستامين).
- أقراص النَّوم، مثل الزُّوبيكلون Zopiclone.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل المورفين Morphine والكوديين Codeine وثُنائي هيدرو الكودين Dihydrocodeine (من الأدوية المخدِّرَة والمسكِّنَة والمُضادَّة للسُّعال).
- مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
• هذا الدَّواءُ يعزِّز خفضَ ضغط الدم لبعض الأدوية المستخدَمة لعلاج ارتفاع ضَغط الدم antihypertensives؛ فإذا كان المريضُ يتناول أدويةً لارتفاع ضغط الدم، فعليه أن يخبرَ الطَّبيب إذا شعرَ بالدُّوخة أو الإغماء بعدَ بدء العلاج بهذا الدَّواء.
• تقلِّل الأدويةُ التَّالية تَخريبَ الأُولانزابين Olanzapine في الكبد. لذلك، قد يحتاج المريضُ إلى خفض جرعته إذا كان يَستعمِل أياً من هذه الأدوية:
- السِّيبروفلوكساسين Ciproflxacin (مُضادٌّ حيوي).
- الفلوفوكسامين Fluvoxamine (مُضادٌّ اكتِئاب).
• تَزيد الأدويةُ التَّالية من تخريب الأُولانزابين في الكبد، والتي يمكن أن تجعلَ منه أقلَّ فاعلية. لذلك، يحتاج الطَّبيبُ إلى زيادة الجرعة منه إذا كان المريضُ يتناول أحدَ هذه الأدوية:
- الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
- الرِّيتونافير Ritonavir.
• يؤثِّرُ الأُولانزابين في الأدويةِ المستخدَمة لعلاج الصَّرع.
• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد لاضطراب ضربات القلب (بشكل تطاول في الفترة QT في تَخطيط كهربيَّة القلب ECG) إذا أُخِذ الأُولانزابين مع أيٍّ من الأدوية التَّالية:
- مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والديسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol.
- مُضادَّات الهيستامين، مثل الميزولاستين Mizolastine والتيرفينادين Terfenadine.
- بعض مضادَّات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.
- بعض الأدوية المضادَّة للمَلاريا، مثل الهالوفانترين Halofantrine والكلوروكين Chloroquine والكينين Quinine والميفلوكين Mefloquine.
- بعض مُضادَّات الذُّهان الأخرى، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol.
- السِّيسابريد cisapride (دواءٌ منشِّط لحركة المعدة والأمعاء).
- الإريثروميسين Erythromycin والبِنتاميدين Pentamidine (من مُضادَّات العَدوى).
- بعض المضادَّات الحيويَّة، من مجموعة الفلوركينولون fluoroquinolone، مثل الموكسيفلوكساسين Moxifloxacin والنُّورفلوكساسين Norfloxacin والسَّبارفلوكساسين Sparfloxacin والجاتيفلوكساسين Gatifloxacin.
- الأدوية التي يمكن أن تغيِّر مستويات الأملاح، مثل البوتاسيوم أو المغنيزيوم في الدَّم، مثل مدرَّات البول كالفوروسيميد Furosemide.
• يكون هناك خَطرٌ مُتَزايد للآثار الجانبيَّة على الكبد إذا أُخِذ الأُولانزابين مع الأدوية الأخرى التي  يكون لها تأثيرٌ سلبي في الكَبِد.
• يكون هناك خَطرٌ مُتَزايد لحدوث انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء إذا أُخِذ الأُولانزابين مع الأدوية الأخرى التي  يكون لها هذا التَّأثير الضار، لا سيما فالبروات الصُّوديوم Sodium valproate.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• يمكن أن يُصابَ المريضُ بسُهولة جداً بحروق الشمس, لذلك يجب تَجنُّبُ التعرُّض للشمس والأسرَّة المستخدَمة لإضفاء السُّمرَة على بشرة الجلد. كما يجب استعمالُ الواقي الشَّمسي وارتداء الملابِس الواقية وغِطاء العين.
• يجب الحذرُ في الجوِّ الحارِّ, وتناول كمِّية كبيرة من السَّوائل لتجنُّب التجفاف.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 مارس 2013