ديميكلوسيكلين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
DEMECLOCYCLINE
الاسم التجاري: ديكلوميسين DECLOMYCIN

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها ذلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• تُقلِّل الأَدويةُ التَّالية من امتصاص الدِّيميكلوسيكلين من الأمعاء، وبذلك تَجعله أقلَّ فعَّالية. لذا، يَنبَغي إذا كان المَريضُ يَتناول الأَدويةَ التي تحتوي على أيٍّ من المُكَوِّنات التَّالية أن تُؤخَذ قبلَ أو بعدَ جرعة الدِّيميكلوسيكلين بثلاث ساعات على الأقل:
- أملاح الألمنيوم.
- مُضادَّات الحموضة وعُسر الهضم والحرقة التي تحتوي على الألمنيوم أو البِزموت أو الكالسيوم أو المغنيزيوم.
- مكمِّلات الكالسيوم.
- مُستَحضَرات الحديد (يُقلِّل الأُوكسي تِتراسيكلين من امتِصاص الحديد من الأمعاء أيضاً).
- الكاولين Kaolin.
- أملاح المغنيزيوم.
- الكينابريل Quinapril.
- الرَّانيتيدين Ranitidine.
- سترات البزموت Bismuth Citrate.
- السترونشيوم Strontium.
- السُّكرالفات Sucralfate.
- أَملاح الزَّنك (يُقلِّل الدِّيميكلوسيكلين من امتِصاص الزَّنك من الأمعاء).
- الكولستيرامين Cholestyramine (دواءٌ يمنع إعادةَ امتصاص الصَّفراء من الأمعاء). ولذلك، يجب تَناوُل هذا الدَّواء قبلَ ما لا يقلُّ عن 1 ساعة أو بعد 4 ساعات من تَناوُل الكوليستيرامين.
- استخدامُ الكوليستيبول Colestipol (دَواءٌ خافِض لشُحوم الدَّم) مع مُدرَّات البول الثيازيدية قد يمنع من تأثيرها بشكلٍ صحيح؛ ولذلك، يجب تَناوُل هذا الدَّواء قبلَ ما لا يقلُّ عن 1 ساعة أو بعد 4 ساعات من تَناوُل الكوليستيبول.
• يَزيد الدِّيميكلوسيكلين من تأثيراتِ مُضادَّات تَجلُّط الدَّم أو الأَدوية المضادَّة للتخثُّر، مثل الوارفارين؛ فإذا كان المَريضُ يَتناول مُضاداً للتخثُّر، فقد يرغب الطَّبيبُ في مراقبة تَخثُّر الدَّم بعدَ البدء والانتهاء من هذا العلاج بالمُضادَّات الحيويَّة.
• إذا أُخِذ الدِّيميكلوسيكلين مع الأَسيتريتين Acitretin أو الإِيزوتريتينوين Isotretinoin أو التِّريتينوين Tretinoin، يكون هناك خطرٌ مُتَزايد لارتفاع الضَّغط الحَميد داخل القِحف).
• إذا أُخِذ الدِّيميكلوسيكلين مع الإِرغوتامين Ergotamine أو الميثيسرجيد Methysergide (لعِلاج الشَّقيقَة)، يكون هناك خطرٌ متزايد للآثار الجانبيَّة (التسمُّم بالإرغوت).
• إذا كانت المريضةُ تَستعمِل وسائلَ منع الحمل عن طريق الفم (حُبوب مَنع الحمل)، يكون هناك احتمالٌ بَسيط لجعلها أقلَّ فعَّالية في منع الحمل بِهذا الدَّواء.
• يُفضَّلُ عدمُ تناول الكالسيوم والحَديد والمغنيزيوم والزَّنك والفيتامينات والمعادن والكوليستيبول Colestipol (دَواءٌ خافِض لشُحوم الدَّم) والكولستيرامين Cholestyramine (دواءٌ يمنع إعادةَ امتصاص الصَّفراء من الأمعاء) خِلال ساعتين من تناول هذا الدَّواء.
• لا يَجوزُ تناولُ مُضادَّات الحُموضَة مع هذا الدَّواء.
• يمكن أن يُصابَ المريضُ بسُهولة جداً بحروق الشمس, لذلك يجب تَجنُّبُ التعرُّض للشمس والأسرَّة المستخدَمة لإضفاء السُّمرَة على بشرة الجلد. كما يجب استعمالُ الواقي الشَّمسي وارتداء الملابِس الواقية وغطِاء العين.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013