بينازيبريل و هيدروكلوروثيازيد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
BENAZEPRIL AND HYDROCHLOROTHIAZIDE
الاسم التجاري: لوتينسين HCT-LOTENSIN

• البينازيبريل هو نوعٌ من الأَدوية التي تُسمَّى مثبِّطات الإنزيم المحوِّل للأَنجيوتِنسين، يَعمَلُ عن طَريق مَنع تشكُّل الأَنجيوتِنسين2. يَعمل الأنجيوتنسين 2 عادةً على مستقبلات خاصَّة في الجسم، فيَتسبَّب في تَضيُّق الأوعية الدَّموية المحيطيَّة أوَّلاً، ويحفِّز إنتاجَ هرمون آخَر يُسمَّى الألدوستيرون ثانياً. والألدوستيرون يجعل الجسمَ يحتفظ بالماء والأملاح عن طريق الكُلى، ممَّا يزيد من حجم السوائل في الأوعية الدَّموية.
• يُثبِّط دَواءُ البينازيبريل عملَ الإنزيم المحوِّل للأنجيوتنسين، ومن ثَمَّ فهو يسمح للأوعية الدَّموية المحيطيَّة بالتوسُّع، مِمَّا يعني أنَّه يكون هُناك حيِّز أكبر ومقاومة أقل في هذه الأوعية الدَّموية. وهذا يقلِّل من الضغط داخل الأوعية الدَّموية.
• كما يُقلِّل البينازيبريل أيضاً من عمل الألدوستيرون على الكُلى. ونتيجة لهذا، تَنقُص كمِّيةُ السَّوائل وتُزالُ من الدَّم عن طريق الكُلى. وهذا يقلِّل من كمِّية السوائل في الأوعية الدَّموية، ممَّا يُقلِّل أيضاً المقاومةَ والضغطَ في الأوعية الدَّموية. ويَكونُ الأثرُ المشترك العام لهذه التغيُّرات هو خفض ضَغط الدَّم.
• يمكن استِعمالُه مع مدرَّات البول الثِّيازيدية، مثل الهيدروكلوروثيازيد، لإزالة السَّوائل الزائدة من الجسم عن طريق زيادة إنتاج البول، حيث يعمل الهيدروكلوروثيازيد على خفض ضغط الدَّم، وذلك عن طريق التخلُّص من الأملاح والماء الزَّائد في الجسم عن طريق الكُلى.
• تَعمَل مُدرَّاتُ البول في الكُلى، من خِلال تَحفيز الكُليتين على زيادة كمِّية إفراغ الأملاح، مثل البوتاسيوم والصُّوديوم، والتي تَجري تَصفيتُها من الدَّم والبول. وعندما تَجري تَصفيةُ هذه الأملاح من الدَّم عن طَريق الكُلى، فإنَّها تَسحب الماء معها. وتقلِّل إزالةُ الماء من الدَّم من حجم السَّوائل من الجسم؛ وهذا يقلِّل الضغطَ داخِل الأوعية الدَّموية. وبذلك، يمكن أن تُستخدَمَ مدرِّات البول لخفض ضغط الدَّم المرتفِع.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013