بيتاميثازون والكلوتريمازول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
BETAMETHASONE AND CLOTRIMAZOLE
الأسماء التجارية: لوتريدرم LOTRIDERM، أوبيزول ب OPIZOLE-B

• هذا الدَّواء هو من الستيرويدات القشرية؛ ومن المعروف أنَّ الستيرويدات القشريَّة هرموناتٌ طبيعية تُفرزها الغدَّةُ الكظرية في الجسم في الحالاتِ الطبيعية، ولها أهمِّيةٌ كبيرة في الجسم، منها السيطرةُ على الاستجابات الالتهابيَّة.
• البيتاميثازون ستيرويدٌ شِبهُ صِناعي، له تأثيرٌ مُضادٌّ للالتهابات في كثيرٍ من الأمراض والحالات المختلفة، حيث يُقلِّل الالتهابَ بعمله مباشرة على الخلايا، ويمنع إفراز بعض المواد الكيميائيَّة الضَّرورية لجهاز المناعة في الجسم، مِمَّا يؤدِّي إلى تقليل هذا الالتِهاب.
• وهذه الموادُّ المناعيَّة تكون مسؤولةً عادة عن المناعة والتَّأثيرات التحسُّسية. وبتَقليل إفرازها، يقلُّ الالتهاب في كثيرٍ من الأمراض الجلديَّة التي يكون الالتهابُ عرضاً واضِحاً فيها، إذ يعمل الالتهابُ على توسيع الأوعية الدَّموية تحت الجلد بحيث تصبح المنطقةُ الملتهبة حمراءَ ومنتفخةً مع حكَّة وألم. ويعمل البيتاميثازون على خلايا الجلد، حيث يقلِّل إفرازَ المواد المناعية المسبِّبة للالتهاب ممَّا يُقلِّل الانتفاخَ والاحمرار والحكَّة.
ويُستعمَل الدَّواءُ في كثير من الأمراض الجلدية الالتهابية، وخصوصاً الإكزيمة الجلدية.
• كما يحتوي هذا الدَّواءُ السائل على المادة الفعَّالة "الكلوتريمازول"، وهي مادَّةٌ مُضادَّة للفطريات تُستعمَل لمُعالجَة الالتهاب بالفطريَّات والخمائر.
• تُقتَل الفُطرِيَّاتُ عن طريق تَداخُل مَجموعَةِ الآزول، مثل الكلوتريمازول، مع أغشية الخلايا الخاصَّة بها، ممَّا يتسبَّب في ظهور ثُقوب في الغشاء الخلوي الفُطري، فتَتَسرَّب محتوياتُ الخلايا الفطريَّة، وتَموتُ الفُطرِيَّات. وتعدُّ أغشيةُ الخَلايا في الفُطرِيَّات ضَروريَّةً لبَقائها. وبذلك تُقتَل الفُطرِيَّاتُ وتُعالَج العَدوى.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 ابريل 2013