أورفينجيسيك فورت

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ORPHENGESIC FORTE

• لا ينبغي أن يُستخدَمَ هذا المُستحضَرُ مع الأَدوية التَّالية، حيث قد تحدث تفاعلاتٌ خَطيرة جداًَ:
- الميفيبريستون Mifepristone (ستيرويدٌ تَرْكيبِي).
- لقاح الأنفلونزا الذي يُؤخَذ استنشاقاً عن طَريق الأنف.
- البراملينتِيد Pramlintide (من أدوية السكَّري الجَديدَة).
• إذا كان المَريضُ يستخدم أياً من الأَدوية المذكورة آنفاً، فيجب إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلاني قبلَ استخدام هذه الأَدوية، وكذلك الوصفات الأخرى ومُنتَجات الأعشاب، والأدوية التَّالية أيضاً:
- مُثبِّطات أخرى للإنزيم المُحَوِّل للأَنجيُوتَنسين الأوَّل، مثل الإِنالابريل Enalapril.
- مُضادَّات التشنُّج الأخرى، مثل الهيوسين Hyocine والأتروبين Atropine.
- مُضادَّات التخثُّر، مثل الوارفارين Warfarin والهيبارين Heparin.
- أَدوية مرض باركنسون، مثل التريهِكسفينيديل Trihexyphenidyl.
- الستيرويدات القِشريَّة، مثل البيكلوميثازون Beclomethasone والبريدنيزولون Prednisolone.
- السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة).
- البروبنيسيد Probenecid (دواءٌ مدرٌّ لحمض اليُوريك).
- أدوية السكَّري الفمويَّة، مثل التُّولبوتاميد Tolbutamide والكلوربروباميد  Chlorpropamide والغليبوريد Glyburide والغليبيزيد Glypizide.
- الليثيوم Lithium.
- الميثُوتريكسات Methotrexate (دَواءٌ مُضادٌّ للأَورام).
- أقراص البوتاسيوم.
• يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي إذا كان المَريضُ يَتناول أيضاً الأَدويةَ التي تُسبِّب النُّعاس، مثل بعض مُضادَّات الهيستامين كالدِّيفينهيدرامين Diphenhydramine، وكذلك:
- الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
- أدوية النَّوم أو القلق (مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam) ومسكِّنات الألم (مثل الكوديين) والأدوية النفسيَّة (مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol) وأدوية السُّعال ونزلات البرد، لأنَّها تحتوي على مكوِّنات تُسبِّب النُّعاس.
- مُرخِيات العَضَلات الأخرى ومُسَكِّنات الألم، مثل الميبردين Meperidine والمورفين Morphine والهيدروكودون Hydrocodone والكوديين Codeine.
- مُضادَّات الذُّهان الأخرى، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• يجب استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية قبل تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 يناير 2014