أوكسكاربازيبين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
OXCARBAZEPINE
الاسم التجاري: تريليبتال TRILEPTAL

• يُؤدِّي الأُوكسكاربازيبِّين Oxcarbazepine إلى زيادةِ المستويات الدَّمويَّة للأَدوية المضادَّة للصرع التَّالية. وإذا كان المَريضُ يَتناول أياً من هذه الأَدوية مع الأُوكسكاربازيبِّين، عندئذٍ يحتاج الطَّبيبُ إلى ضبط الجرعة منه:
- الفينوباربيتال Phenobarbital (من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج).
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
• يُؤدِّي الأُوكسكاربازيبِّين إلى انخفاض المستويات الدَّمويَّة للأَدوية التَّالية:
- الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
- السِّيكلوسبورين Cyclosporin (دَواءٌ مثبِّط للمَناعَة).
• قد يجعل الأُوكسكاربازيبِّين وسائلَ منع الحمل الفمويَّة غيرَ فعَّالة، ولذلك يجب استخدامُ وسائل إضافية غير هرمونيَّة مثل الواقي الذكري لمنع الحمل.
• قد تؤثِّر بعضُ حاصِرات قَنوات الكالسيُوم، مثل الفيلودبِّين Felodipine في الدَّواء.
• إذا أُخِذ هذا الدَّواءُ مع اللِّيثيوم Lithium قد يكون هناك خطرٌ متزايد للآثار الجانبيَّة.
• يكون هناك خطرٌ متزايد لانخفاض مستوياتِ الصُّوديوم في الدَّم إذا أُخِذ هذا الدَّواءُ مع أيٍّ من الأَدوية التَّالية، والتي يمكن أيضاً أن تُسبِّب انخفاضَ مستويات الصوديوم في الدَّم:
- مُضادَّات الاكتئاب.
- مُدرَّات البول، مثل الفوروسيميد Furosemide والبِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide.
- مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة (المسكِّنات، مثل الإندوميثاسين Indometacin والأَسبرين والدِّيكلوفيناك Diclofenac والإيبوبروفين Ibuprofen)
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 مارس 2013