بيتاكزولول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
BETAXOLOL
الأسماء التجارية: كيرلون KERLONE، بيتوبتيك BETOPTIC، ريالول RIALOL

يَنتمي البيتاكزولول إلى مجموعةٍ من الأدوية تُسمَّى حاصِرات أو مُحصِرات بيتا، وهي تُلجِم مستقبلات بيتا في القلب والرِّئتين وغيرها من أجهزة الجسم؛ فحجبُ هذه المستقبلات يمنع عملَ اثنين من المواد الكيميائيَّة يُسمَّيان النُّورأدرينالين noradrenaline والأَدرينالين adrenaline، وهما يُوجَدان بشكلٍ طبيعي في الجسم.
يَعمَل الأَتينولول عن طريق إبطاء سُرعَة القلب وخفض ضَغط الدَّم، الأمر الذي يساعد على الضخِّ بمَزيدٍ من الكفاءة ويقلِّل من عبء العَمَل على القلب. ويُبطل عملَ الموادِّ الكيميائيَّة التي تنبِّه عملَ خَلايا أنسجة الجِسم. كما يُستخدَم للوقايَةِ من الصُّداع النِّصفي (الشَّقيقة)، على الرغم من أنَّه لم يُفهَمَ تَماماً كيف يعمل الأَتينولول في هذا المجال.
• يُؤثِّر البيتاكزولول في مستقبلاتٍ موجودة في الأوعية الدَّموية في العين، ممَّا يؤدِّي إلى انقباض هذه الأوعية، حيث يُقلِّل من تكوين السَّوائل داخل العين، ومن ثَمَّ تقليل كمِّية السوائل المتدفقة داخل مقلة العين، فيقلُّ ضغطَ العين. لذلك، يُستخدَم في مُعالجَة حالات الجلوكوما (ارتفاع ضغطَ العين) وفتح زاوية الزَّرَق.
• لكن، قد يكون هناك بعضٌ من امتصاص الدَّواء من العين إلى مجرى الدم؛ فإذا كانت قطراتُ العين من البيتاكزولول تُستخدَم مع حاصِرات بيتا الفمويَّة، فقد يحدث انخفاضٌ في معدَّل وقوَّة ضربات القلب أو انخفاض في ضغط الدَّم.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 ابريل 2013