إينالابريل والفيلوديبين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ENALAPRIL AND FELODIPINE
الاسم التجاري: ليكسيل LEXXEL

• يعملُ الإِنالابريلُ على تثبيطِ الإنزيمِ المحوِّلِ "للأنجيوتنسين من النوع الثاني" من خلال تثبيط مستقبلاته. وإنَّ الأنجيوتنسين الثاني هو هرمونٌ يُسبِّب تضيُّقَ الأوعية الدموية المحيطية، ويحفِّزُ إنتاجَ هرمونٍ آخر يُسمَّى الألدوستيرون، والذي بدوره يجعل الجسم يحتفظ بالماء والأملاح عن طريق الكُلى، مما يزيد من حجم السوائل في الأوعية الدموية.
• يقوم الإِنالابريلُ بتثبيط عمل الأنجيوتنسين الثاني كما أسلفنا، وبذلك يسمح للأوعية الدموية المحيطية بالاتساع، ممَّا يعني أنَّ هناك مساحة أكبر وأقل مقاومة في هذه الأوعية الدموية، وهذا يقلِّلُ من الضغط داخل الأوعية الدموية.
• يقوم الإِنالابريلُ أيضاً بكبحِ عمل الألدوستيرون المؤثِّرِ في الكلى، مما يُنقِص من كمية السائل في الدم وذلك بطرحها عن طريق الكلى، وهذا بدوره يُقلِّلُ من كمية السوائل في الأوعية الدموية، ويقلِّل المقاومةَ والضغط فيها أيضا "أي في الأوعية الدموية" ، وعليه فإنَّ الأثرَ المشترك العام لهذه التغييرات هو خفضُ ضغط الدم.
• يعملُ الفِيلودِيبين من خلال إغلاق "قنوات الكالسيوم" الموجودة على الخلايا العضلية القلبية وعلى جدران الأوعية، مما يعني إبطاء مرور الكالسيوم لداخل تلك الخلايا. وبما أنَّ الكالسيوم ضروري لانقباض خلايا عضلة القلب، لذلك يكمن تأثيرُ الدواء في استرخاء عضلة القلب, واسترخاء العضلات الملساء في جدران الأوعية الدموية، كما يبطئ معدَّل ضربات القلب، ويسمح للأوعية الدموية في الجسم بالاتساع.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 مارس 2013