إينالابريل والهيدروكلوروثيازيد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ENALAPRIL AND HYDROCHLOROTHIAZIDE
الأسماء التجارية: فاسيرتيك VASERETIC، كورنتيريك CO-RENITEC

• يعملُ الإِنالابريلُ على تثبيطِ الإنزيمِ المحولِ "للأنجيوتنسين من النوع الثاني" من خلال تثبيط مستقبلاته. وإنَّ الأنجيوتنسين الثاني هو هرمون يُسبب تضييق الأوعية الدموية الطرفية، ويحفِّزُ إنتاجَ هرمونٍ آخر يُسمى الألدوستيرون، والذي بدوره يجعل الجسم يحتفظ بالماء والأملاح عن طريق الكُلى مما يزيد من حجم السوائل في الأوعية الدموية.
• يقوم الإِنالابريلُ بتثبيط عمل الانجيوتنسن الثاني كما أسلفنا، وبذلك يسمح للأوعية الدموية الطرفية بالاتساع، مما يعني أنَّ هناك مساحة أكبر وأقل مقاومة في هذه الأوعية الدموية، وهذا يقلِّلُ من الضغط داخل الأوعية الدموية.
• يقوم الإِنالابريلُ أيضاً بكبحِ عمل الألدوستيرون المؤثِّرِ على الكلى، مما يُنقِص من كمية السائل في الدم وذلك بطرحها عن طريق الكلى، وهذا بدوره يُقلِّلُ من كمية السوائل في الأوعية الدموية، مما يقلل أيضا المقاومة والضغط فيها "أي الأوعيةالدموية"، وعليه فإنَّ الأثرَ المشترك العام لهذه التغييرات هو خفضُ ضغط الدم.
• تقوم مدرَّات البول الثيازيدية، مثل الهيدروكلوروثيازيد، بطرحِ السوائل الزائدة من الجسم عن طريق زيادة إنتاج البول، مما يعني خفض ضغط الدم من خلالِ التخلص من الأملاح والسوائل، وتلك الآلية تحدث في الكلى من خلال تأثير المدرِّ الثيازيدي عليها كمحفِّزٍ لزيادة طرح الأملاح "الصوديوم والبوتاسيوم" في البول ساحبة معها السوائل مما يزيد في طرحها "أي السوائل" وهو ما يحقق الفعل الدوائي للمدرِّ الثيازيدي بالإقلال من حجم السوائل الجائلةِ في الأوعية الدموية، ممَّا يعني بالضرورة خفض الضغط الدموي.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 مارس 2013