أوكسيكودون والأسبرين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
OXYCODONE AND ASPIRIN
الأسماء التجارية: إندودان ENDODAN، بيركودان PERCODAN

• قبلَ استخدام هذا الدَّواء، يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المَريضُ يستخدم بانتظام الأَدويةَ الأخرى التي تجعله يشعر بالنُّعاس أو بطء التنفُّس (مثل أدوية نزلات البرد أو التَحسُّس، والمهدِّئات والأَدوية المسكِّنة الألم، والحبوب المنوِّمة، ومُرخيات العَضلات، وأدوية الاكتئاب أو القلق)، حيث يمكن أن تُعزِّز هذه الأَدوية النومَ الذي يسبِّبه مُستحضَرُ الأُوكسيكودون.
• يجب إخبارُ الطَّبيب عن كلِّ الأَدوية الأخرى التي يستخدمها المريضُ، لاسيَّما:
- الأَسيتازولاميد Acetazolamide (دواءٌ مدرٌّ للبول).
- مُدرَّات البول، مثل الفوروسيميد Furosemide والبِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide.
- الميثُوتريكسات Methotrexate (دَواءٌ مُضادٌّ للأَورام).
- الستيرويدات القِشريَّة، مثل البيكلوميثازون Beclomethasone والبريدنيزولون Prednisolone.
- مُضادَّات التخثُّر، مثل الوارفارين Warfarin والهيبارين Heparin.
- مُثبِّطات أخرى للإنزيم المُحَوِّل للأَنجيُوتَنسين الأوَّل، مثل الإِنالابريل Enalapril.
- حاصِرات بيتا، مثل البروبرانولول Propranolol (دَواءٌ مُحصِرٌ لمستقبلاتِ بيتا).
- مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة (المسكِّنات، مثل الإندوميثاسين Indometacin والأَسبرين والدِّيكلوفيناك Diclofenac والإيبوبروفين Ibuprofen).
• يُسبِّب الأوكسيكودون الإمساك. ولذلك، فإنَّ استخدامَ مُضادَّات الإِسهال، مثل الدِّيفينوكسيلات Diphenoxylate واللُّوبيراميد Loperamide، يمكن أن يؤدِّي إلى الإمساك الشَّديد.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• يجب استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية قبل تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 مارس 2013