أوكسي تتراسيكلين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
OXYTETRACYCLINE
الأسماء التجارية: تيراميسين TERRAMYCIN، أوكسيتتراسيكلين OXYTETRACYCLINE

• تُقلِّل الأَدويةُ التَّالية من امتصاص الأُوكسي تِتراسيكلين من الأمعاء، وبذلك تَجعله أقلَّ فعَّالية. لذا، يَنبَغي إذا كان المَريضُ يَتناول الأَدويةَ التي تحتوي على أيٍّ من المُكَوِّنات التَّالية أن تُؤخَذ قبلَ أو بعدَ جرعة الأُوكسي تِتراسكلين بثلاث ساعات الأقل:
- أملاح الألمنيوم.
- مُضادَّات الحموضة وعُسر الهضم والحرقة التي تحتوي على الألمنيوم أو البِزموت أو الكالسيوم أو المغنيزيوم.
- مكمِّلات الكالسيوم.
- مُستَحضَرات الحديد (يُقلِّل الأُوكسي تِتراسيكلين من امتِصاص الحديد من الأمعاء أيضاً).
- الكاولين Kaolin.
- أملاح المغنيزيوم.
- الكينابريل Quinapril.
- الرَّانيتيدين Ranitidine.
- سترات البزموت Bismuth Citrate.
- السترونشيوم Strontium.
- السُّكرالفات Sucralfate.
- أَملاح الزَّنك (يُقلِّل الأُكسي تِتراسيكلين من امتِصاص الزَّنك من الأمعاء).
• يَزيد الأُكسي تِتراسيكلين من تأثيراتِ مُضادَّات تَجلُّط الدَّم أو الأَدوية المضادَّة للتخثُّر، مثل الوارفارين؛ فإذا كان المَريضُ يَتناول مُضاداً للتخثُّر، فقد يرغب الطَّبيبُ في مراقبة تَخثُّر الدَّم بعدَ البدء والانتهاء من هذا العلاج بالمُضادَّات الحيويَّة.
• إذا أُخِذ الأُكسي تِتراسيكلين مع الأَسيتريتين Acitretin أو الإِيزوتريتينوين Isotretinoin أو التِّريتينوين Tretinoin، يكون هناك خطرٌ مُتَزايد لارتفاع ضغط الدَّم داخل القِحف الحميد).
• إذا أُخِذ الأُكسي تِتراسيكلين مع الإِرغوتامين Ergotamine أو الميثيسرجيد Methysergide (لعِلاج الشَّقيقَة)، يكون هناك خطرٌ متزايد للآثار الجانبيَّة (التسمُّم بالإرغوت).
• إذا كانت المريضةُ تَستعمِل وسائلَ منع الحمل عن طريق الفم (حُبوب مَنع الحمل)، يكون هناك احتمالٌ بَسيط لجعلها أقلَّ فعَّالية في منع الحمل بِهذا الدَّواء.
• يُفضَّلُ عدمُ تناول الكالسيوم والحَديد والمغنيزيوم والزَّنك والفيتامينات والمعادن والكوليستيبول Colestipol (دَواءٌ خافِض لشُحوم الدَّم) والكولستيرامين Cholestyramine (دواءٌ يمنع إعادةَ امتصاص الصَّفراء من الأمعاء) خِلال ساعتين من تناول هذا الدَّواء.
• لا يَجوزُ تناولُ مُضادَّات الحُموضَة مع هذا الدَّواء.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 مارس 2013