ديلتيازم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
DILTIAZEM
الأسماء التجارية: كارديزيم CARDIZEM، با – تيلاديم BI-TILDIEM، ديليزيم DILZEM، ريازيم RIAZEM, نوفو-ديلتازم NOVO-DILTAZEM، مونوتيلديم MONO TILDIEM، أبو تيلداز APO-DILTAZ

• الدِّيلتيازم Diltiazem هو من حاصِرات قَنوات الكالسيوم، يَعمَل كخافضٍ لضَغط الدَّم calcium-channel blocking agents.
• تختلفُ جرعةُ الدِّيلتيازم بحسب نوع المستحضَر (مَديد التَّأثير، سريع التَّأثير، متوسِّط التَّأثير) والحالة والعمر. وبشكلٍ عام يُعطى الدَّواءُ كما يلي:
- الجرعة الأوَّلية للبالغين المُصابين بارتفاع ضَغط الدَّم هي 30-60 ملغ عن طَريق الفَم ثلاثَ إلى أربع مرَّات باليوم؛ أمَّا جرعةُ الصِّيانة فهي 180-360 ملغ عن طَريق الفَم باليوم على دفعات.
- يمكن إعطاءُ الدَّواء عن طريق الوَريد، حيث يُعطى حقناً وريدياً بمقدار 0.25 ملغ/كغ خلال دقيقتين، ثمَّ جرعة ثانية بمقدار 0.35 ملغ عندَ الضَّرورة. أمَّا جرعةُ التَّسريب فهي 5 ملغ/الساعة، وجرعة الصيانة حتَّى 15 ملغ/السَّاعة.
- الجرعة الأوَّلية للبالغين المُصابين بالرَّجفان الأذيني أو تسرُّع القلب فوق البُطيني Supraventricular Tachycardia أو الرَّفرقة الأذينيَّة Atrial Flutter هي 30-60 ملغ عن طَريق الفَم ثلاثَ إلى أربع مرَّات باليوم؛ أمَّا جرعةُ الصِّيانة فهي 180-360 ملغ عن طَريق الفَم باليوم على دفعات. ويمكن إعطاءُ الدَّواء عن طريق الوَريد، حيث يُعطى حقناً وريدياً بمقدار 0.25 ملغ/كغ خلال دقيقتين، ثمَّ جرعة ثانية بمقدار 0.35 ملغ عندَ الضَّرورة. أمَّا جرعةُ التَّسريب فهي 5 ملغ/الساعة، وجرعة الصيانة حتَّى 15 ملغ/السَّاعة.
- الجرعةُ الأوَّلية للبالغين المُصابين بفشل القلب الاحِتقانِي أو للوقاية من الذبحة الصَّدريَّة هي 30-60 ملغ عن طَريق الفَم ثلاثَ إلى أربع مرَّات باليوم؛ أمَّا جرعةُ الصِّيانة فهي 180-360 ملغ عن طَريق الفَم باليوم على دفعات


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 ابريل 2013