ديلتيازم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
DILTIAZEM
الأسماء التجارية: كارديزيم CARDIZEM، با – تيلاديم BI-TILDIEM، ديليزيم DILZEM، ريازيم RIAZEM, نوفو-ديلتازم NOVO-DILTAZEM، مونوتيلديم MONO TILDIEM، أبو تيلداز APO-DILTAZ

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة، لاسيَّما:
- الأميودارون Amiodarone (دَواءٌ لمُعالَجَةِ اضطِرابات النَّظم القَلبِي).
- الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
- السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة).
- السِّيكلوسبورين Cyclosporin (دَواءٌ مُثبِّط للمناعَة).
- الدِّيجوكسين Digoxin (دَواءٌ مقوٍّ للقلب).
- الكِينيدين Quinidine (دَواءٌ مُبَطِّىءٌ لِلقَلب).
- الرِّيفامبين (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ) Rifampin.
- المضادَّات الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
- الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
- حاصِرات بيتا، مثل البروبرانولول Propranolol.
- أدوية خفض الكولستيرول، مثل اللوفاستاتين Lovastatin، والفلوفاستاتين Fluvastatin.
- مُثبِّطات البروتياز protease inhibitors التي تُعالَج بها العَدوى بفيروس الإيدز، مثل الأَمبرينافير Amprenavir والأَتازانافير Atazanavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir ... إلخ.
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.
• إذا كانَ المريضُ يَتناول هذا الدَّواء، وكان يُعانِي من ارتفاع ضغط الدَّم, فلابُدَّ من استشارةِ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ تَناوُل الأدوية التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية، والتي ربَّما تسبِّب ارتفاع ضغط الدَّم، وتَشتمِلُ على أدوية عِلاج السُّعال وأدوية علاج نزلات البَرد وأَقراص التَّخسيس والمنبِّهات والإيبوبروفين والمنتجات المشابهة له وبعض المنتجات الطبيعيَّة والمكمِّلات.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 ابريل 2013