بيزوبرولول والهيدروكلوروثيازيد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
BISOPROLOL AND HYDROCHLOROTHIAZIAZIDE
الأسماء التجارية: زياك ZIAC، كونكور بلس CONCOR PLUS

• يَنتمي البيزوبرولول إلى مجموعةٍ من الأدوية تُسمَّى حاصِرات أو مُحصِرات بيتا، وهي تُلجِم مستقبلات بيتا في القلب والرِّئتين وغيرها من أجهزة الجسم؛ فحجبُ هذه المستقبلات يمنع عملَ اثنين من المواد الكيميائيَّة يُسمَّيان النُّورأدرينالين noradrenaline والأَدرينالين adrenaline، وهما يُوجَدان بشكلٍ طبيعي في الجسم.
• يَعمَل البيزوبرولول عن طريق إبطاء سُرعَة القلب وخفض ضَغط الدَّم، الأمر الذي يساعد على الضخِّ بمَزيدٍ من الكفاءة ويقلِّل من عبء العَمَل على القلب. ويُبطل عملَ الموادِّ الكيميائيَّة التي تنبِّه عملَ خَلايا أنسجة الجِسم. كما يُستخدَم للوقايَةِ من الصُّداع النِّصفي (الشَّقيقة)، على الرغم من أنَّه لم يُفهَم تَماماً كيف يعمل البيزوبرولول في هذا المَجال.
• وبالإضافَةِ إلى هذه الاستعمالِ، يمكن أن يُستخدَمَ البيزوبرولول أيضاً للسيطرة على الأعراض التي ترتبط مع القلق أو فرط نشاط الغدَّة الدرقية (التسمُّم الدَّرقي)، مثل النبض السَّريع والتعرُّق والرُّعاش، هذا لأنَّه يعاكس آثارَ الأَدرينالين.
• الهيدروكلوروثيازيد هو مدرٌّ للبول ثيازيديٌّ يعمل على زيادة إفراغ الصُّوديوم والكلوريد والماء من الكلية.
• تُسبِّب الثيازيداتُ تَوسُّعَ الأوعية من خِلال تفعيل الكالسيوم وتنشيط قنوات البوتاسيوم في العَضلات الملساء الوعائية، وذلك عن طريق تثبيط إنزيم أنهيدراز الكَربونيك في أنسجة الأوعية الدموية المختلفَة. وبذلك فهو يُساهم في خفض ضغط الدَّم وإزالة السَّوائل الفائضة من الجسم.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 ابريل 2013