أباتاسيبت

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ABATACEPT
الاسم التجاري: أورينشيا ORENCIA

• من المهمِّ أن يخبر المريضُ الطبيبَ أو الصَّيدلاني عمَّا إذا كان يتناول أدويةً أخرى، بما فيها تلك التي يأخذها من دون وصفة طبِّية وكذلك الأدوية العشبيَّة، قبلَ البدء بالعلاج مع هذا الدَّواء. وبالمثل، يجب مراجعةُ الطَّبيب أو الصَّيدلاني قبل تناول أيَّة أدوية جديدة مع هذا الدَّواء، لضمان أنَّ الجمعَ بينهما آمِن.
• لا يُنَصح باستعمال الأَباتاسيبت Abatacept مع الأدوية التالية، كما أنَّ الجمعَ بينهما قد يزيد من خطر حالات العدوى الخطيرة، من دون زيادةٍ في الفعَّالية المضادَّة لالتهاب المفاصل:
- الأَداليموماب Adalimumab ـ مُضاد التهاب يُستعمَل في العديد من الأمراض (مثبِّط لعامِل نَخر الوَرَم tumor necrosis factor “TNF”، وهذا العامِل هو من عوامل الالتهاب التي يُطلِقها الجسم).
- الأَناكينرا Anakinra (مضادٌّ لالتهاب المفاصِل الرُّوماتويدي).
- الإيتانيرسيبت Etanercept (مثبِّط لعامِل نَخر الوَرَم).
- الإنفليكسيماب Infliximab (مثبِّط لعامِل نَخر الوَرَم، يُستعمَل في الأمراض الالتهابيَّة).
- الرِّيتوكسيماب Rituximab (مثبِّط للخلايا البائيَّة B-cells).
• قد يكون هناك خطرٌ متزايد للعدوى إذا جرى استخدامُ هذا الدَّواء لعلاج الذين هم يتلقَّون مُعالجةً كابتة للجهاز المناعي أو عولجوا بها مؤخَّراً على المدى الطويل، مثل الكورتيزون عن طريق الفم والمعالجة الكيميائيَّة والمعالجة الإشعاعيَّة أو أدوية منع رفض الأعضاء المزروعَة (مثبِّطات المناعَة).
• يثبِّط هذا الدَّواءُ جزءاً من الجهاز المناعي. وهذا يعني أنَّ بعضَ اللقاحاتِ قد تكون أقلَّ فعَّالية إذا ما أُعطيت خلال فترة المعالجة، كما أنَّ اللقاحاتِ الحيَّة (بجراثيم أو فيروسات حيَّة) قد تسبِّب عدوى خطيرة. وتَشمل اللقاحاتُ الحيَّة الحصبةَ measles والنُّكاف mumps والحصبة الألمانية (الحُمَيراء) rubella ولقاح شلل الأطفال الفموي infantile paralysis (polio)، والتِّيفويد والحمَّى الصفراء. ولذلك، من المستحسَن ألاَّ تُعطى اللقاحاتُ الحيَّة للناس الذين يُعالجون بهذا الدَّواء أو في غضون ثلاثة أشهر من التوقُّف عن هذا الدَّواء. لذلك، قبلَ استعمال أيَّة لقاحات خلال تناول هذا الدَّواء. ينبغي استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية. لأنَّ تناول هذا الدَّواء يزيد من مَخاطر عدوى مِكروبيَّة شديدة أو يقلِّل تأثيرَ اللقاحات.
• إذا كان المريضُ يعاني من أيَّة عدوى مِكروبيَّة أو يتناول مضادَّات حيويَّة الآن أو منذ وقتٍ قريب، أو يعاني من عدوى مِكروبية متكرِّرة, يجب أن يكونَ حذراً ويستشير مقدِّم الرِّعاية الصحِّية.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 فبراير 2013