أسيبوتولول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ACEBUTOLOL
الاسم التجاري: سيكترال SECTRAL

• الأَسيبوتُولول Acebutolol هو من حاصِرات بيتا الأَدريناليَّة β-adrenergic blocking agents. ويُعتقَد الآن بأنَّه يَعمل عن طريق خفض إِنتاج البروستاغلاندين من الدِّماغ والحبل الشوكي (النُّخاع الشَّوكي).
• تختلفُ جرعةُ الأَسيبوتُولول التي يوصي بها مقدِّمُ الرِّعاية الصحِّية بحسب عددٍ من العَوامِل، بما في ذلك:
- الحالة الطبِّية التي يُعالجها مقدِّمُ الرِّعاية الصحِّية.
- العُمر.
- كيفيَّة الاستجابَة للدَّواء.
- الأَدوية الأخرى التي يَتَناولها المريض.
- الحالات الطبِّية الأخرى التي يُعانِي منها المريض.
• ولا يَجوز بحالٍ من الأحوال أن يعدِّل المريضُ الجرعاتِ من تلقاء نفسه.
• وكما في حاصِراتِ بيتا الأخرى، لا يجوز إيقافُ الدَّواء بشكل مفاجئ، حيث قد يؤدِّي ذلك إلى مشاكل خَطيرة (بما فيها النوبات القلبيَّة). وسوف ينصح الطبيبُ المريضَ حول كيفيَّة إيقاف تناول الدَّواء بشكل مأمون عادةً، حيث يجري إيقافُ تناوله ببطء خلال فترة من الزمن، مع مراقبةٍ دَقيقَة والتقليل من النَّشاط الفيزيائي خلال هذه الفترة. وينبغي على المريض إخبارُ الطَّبيب فوراً في حال حدوث ألم صدري أو أيَّة مشاكل أخرى خلال إيقاف الأَسيبوتُولول.
• جرعاتُ الأَسيبوتُولول في ارتفاع ضَغط الدَّم. تكون جرعةُ البدء في معالجة ارتفاع ضَغط الدَّم عندَ معظم المرضى هي 400 ملغ مرَّةً باليوم عن طريق الفَم (كبسولات). ولكن، في بعض الحالات، يمكن أن يُوصي الطَّبيبُ بتجزيء الجرعة إلى جرعتين أصغر (200 ملغ مرَّتين باليوم) عندَ الضَّرورة للسيطرة على ضَغط الدَّم. كما يمكن أن يزيدَ الطَّبيبُ الجرعة ببطء حتَّى 600 ملغ مرَّتين باليوم عندَ الضَّرورة.
• ويُوصى بجرعة أقلَّ عادةً عند المسنِّين؛ وفي هؤلاء المرضى، تكون الجرعَةُ القصوى الموصى بها هي 800 ملغ كجرعة كلِّية عادةً؛ فالمسنُّون لا يستطيعون استقلابَ الأَسيبوتُولول أو تنظيفه من الجسم بالسرعة نفسها مثل الشَّباب.
• جرعاتُ الأَسيبوتُولول في اضطرابات النَّظم القلبي. تَكون جرعةُ البدء الموصى بها للسيطرة على اضطراب نَظم القَلب arrhythmia هي 200 ملغ مرَّتين باليوم. ويمكن أن يزيد مقدِّمُ الرِّعاية الصحِّية الجرعةَ عند الضَّرورة إلى 600 ملغ مرَّتين باليوم كحدٍّ أقصى.
• ولكن، يُوصى بجرعةٍ أقلَّ عند المسنِّين عادةً؛ ففي هؤلاء المرضى، تكون الجرعَةُ القصوى الموصى بها هي 800 ملغ كجرعة كلِّية عادةً؛ فالمسنُّون لا يستطيعون استقلابَ الأَسيبوتُولول أو تنظيفه من الجسم بالسرعة نفسها مثل الشَّباب.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 فبراير 2013