أسيتامينوفين والكوديين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ACETAMINOPHEN AND CODEINE
الأسماء التجارية: كابيتال وكوديين CODEINE AND CAPITAL، تايلينول مع كوديين TYLENOL WITH CODEINE، ريفاكود REVACOD

• يجب عدمُ تَناوُل الأدوية الأخرى التي تحتوي على الباراسيتامول Paracetamol (الأَسيتامينوفين) في تَركيبتها مع هذا الدَّواء، فهذا يمكن أن يؤدِّي بسهولة إلى تجاوز الحدِّ الأقصى للجرعة اليوميَّة الموصى بها من الباراسيتامول؛ فالعديدُ من أدويةِ نزلات البرد والأنفلونزا والعلاجات المسكِّنة المصروفة من دون وصفةٍ طبِّية تحتوي على الباراسيتامول. لذلك، يجب التأكُّدُ من مكوِّنات أيَّة أدوية أخرى قبلَ أخذها في التَّركيبة الدَّوائيَّة مع هذا الدَّواء، أو الطلب من الصَّيدلاني الحصولُ على المشورة.
• يقلِّل الكولستيرامين Cholestyramine من امتصاص الباراسيتامول من الأمعاء. لذلك، لا ينبغي أن يُؤخَذ في غضون ساعة من تَناوُل الباراسيتامول، وإلاَّ فسيُقلِّل من تأثير الباراسيتامول.
• قد يُؤدِّي الدُّومبيريدون Domperidone (مُضادٌّ للقَيء) والميتوكلوبراميد Metoclopramide (دواء مُضادٌّ للقَيء) إلى زيادة امتصاص الباراسيتامول من الأمعاء.
• قد يؤدِّي الاستخدامُ على المدى الطويل أو المنتظم للباراسيتامول إلى زيادة التَّأثير المضادِّ للتخثُّر الدم للأدوية المضادَّة للتخثُّر، مثل الوارفارين، ممَّا يؤدِّي إلى زيادة خطر النَّزف. ولذلك، ينبغي إجراءُ رصد منتظَم لتخثُّر الدَّم إذا جرى استخدامُ الباراسيتامول بصورة منتظمة مع هذه الأدوية. وهذا التأثيرُ لا يحدث مع الجرعات المسكِّنة.
• قبلَ استِعمال الأسيتامينوفين والكوديين، يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المريضُ يستخدم بانتظام أدويةً أخرى تَجعله يشعر بالنُّعاس (مثل أدوية التحسُّس والمهدِّئات وغيرها من أدوية الألم والحبوب المنوِّمة ومُرخيات العضلات ومُضادَّات الاكتئاب أو القلق)، حيث يمكن أن يزداد َالميلُ إلى النوم الذي يسبِّبه الكوديين.
• يجب إخبارُ الطبيب إذا كان المريضُ يستخدم أياً من الأدوية التَّالية:
- الغليكوبيرولات Glycopyrrolate (دَواءٌ لِمُعالَجَةِ القَرحَةِ الهَضمِيَّة) (الرُّوبينول Robinul).
- الميبنـزولات Mepenzolate (مُضادٌّ لِلفِعلِ الكُولينِيِّ).
- الأَتروبين Atropine أو البِنـزتروبين Benztropine (الكوجنتين Cogentin) والدِّيمينهيدرينات Dimenhydrinate (الدرامامين Dramamine) والميثسكُوبُولامِين Methscopolamine) أو السكوبولامين Scopolamine والهَيُوسيامين Hyoscyamine.
• ولكنَّ هذه القائمةَ ليست كاملةً، فغيرها من العقاقير قد تتفاعل مع الأسيتامينوفين والكوديين. ولذلك، يجب إخبارُ الطبيب عن كلِّ الأدوية التي يستخدمها المريض، سواءٌ أكانت بوصفة طبِّية أو من دون وصفة طبِّية.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 مارس 2013