أباكافير واللاميفودين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ABACAVIR AND LAMIVUDINE
الاسم التجاري: إبزيكوم EPZICOM

• يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلاني عن الأدوية التي يستخدمها المريضُ قبل بَدء العلاج بهذا الدواء، بما في ذلك الأدوية المُعطاة بموجب وصفة طبِّية أم لا والأدوية العشبيَّة.
• كما يجب التحقُّقُ مع الطبيب أو الصَّيدلانِي قبلَ البَدء بأيَّة أدوية جديدة عندَما يكون هذا الدَّواء مستعمَلاً من المريض، للتأكُّد من أنَّ الأدوية الجديدة آمنة.
• قد تُؤدِّي الأدويةُ التَّالية إلى انخفاضٍ طفيفٍ في مستوى الأَباكافير في الدم. وبذلك، يمكن أن تجعلَ منه أقلَّ فعَّالية:
- الفينوباربيتال Phenobarbital (دواء مُضاد للصَّرع).
- الفينيتُوين Phenytoin (دواء مُضاد للصَّرع).
- الرِّيفامبيسين Rifampicin (مُضادٌّ حيوي).
• قد يؤدِّي دواءُ التريميثوبريم Trimethoprim إلى زيادة مستوى اللاميفودين في الدَّم. ولهذا، يجب ألاَّ تحتاج إلى تَعديل الجرعة ما لم يكن لديك مَشاكِل في الكُلى. ولكن لابدَّ من المراقبة جيِّداً من قِبل الطبيب إذا وصف كلاً من التريميثوبريم أو الكوتريموكسازول Co-trimoxazole (والذي يتضمَّن التريميثوبريم والسُّلفاميثوكسازول Trimethoprim/sulfamethoxazole) خِلال تناول هذا الدواء. كما ينبغي تجنُّبُ تناول جرعاتٍ عالية من الكوتريموكسازول trimoxazole لعِلاج الالتهاب الرئوي بالمتكيِّسَةِ الرِّئوية الجؤجؤيَّة Pneumocystis pneumonia وداء المقوَّسات toxoplasmosis في الأشخاص الذين يَتَناولون هذا الدَّواء.
• يُوصى بألاَّ يُستخدَم هذا الدَّواء مع الأدوية التَّالية:
- الفوسكارنِت Foscarnet الوَريدي.
- الجانسيكلوفير Ganciclovir الوَريدي.
- الزَّالسيتابين Zalcitabine.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 فبراير 2013