دولوكسيتين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
DULOXETINE
الأسماء التجارية: دولوكسيتين هيدروكلوريد DULOXETINE HYDROCHLORIDE، سيمبيلاتا CYMBALTA

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدويةٍ أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• إذا كانَ المَريضُ يَتَناول مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine، خِلال أربعة عشر يوماً قبل تَناوُل هذا الدَّواء، يجب إيقافها تَجنُّباً لحدوث ارتفاع شَديد في ضَغط الدَّم.
• إذا جرى استِعمالُ الدُّولوكسيتين مع الأدويَة الأخرى التي تعزِّز نشاطَ السِّيروتونين في الدَّماغ، فقد تكون هناك زيادةٌ في مخاطر التأثيرات الجانبيَّة، مثل الرُّعاش وزيادة معدَّل ضربات القلب والإِسهال، والتي تُعرَف باسم "متلازمة السِّيروتونين".
• من الأدويَة الأخرى التي تزيد من نشاط السِّيروتونين ما يلي:
- الليثيوم Lithium.
- مُضادَّات الاكتئاب من زمرة مثبِّطات اِستِرداد السَّيروتونين الانتقائيَّة، مثل الفلوكسيتين Fluoxetine والسِّيتالوبرام Citalopram والباروكسيتين Paroxetine.
- مُضادَّات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات الأخرى.
• قد يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للنُّعاس إذا أُخِذَ الدُّولوكسيتين مع الأدويَة الأخرى التي يمكن أن تسبِّب النعاس، مثل ما يلي:
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنَة، على سبيل المثال الكلُورفيِنِيرامين (دَواءٌ مُضادٌّ لِلتَّحَسُّس) Chlorphenarmine والهيدروكسيزين Hydroxyzine (دَواءٌ مُضادٌّ للتشنُّج ومُضادٌّ للهيستامين).
- أقراص النَّوم، مثل الزُّوبيكلون Zopiclone.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل المورفين Morphine والكوديين Codeine وثُنائي هيدرو الكودين Dihydrocodeine (من الأدوية المخدِّرَة والمسكِّنَة والمُضادَّة للسُّعال).
- الباربيتورات، مثل الأموباربيتال Amobarbital والفينوباربيتال Phenobarbital (من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج).
• قد يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للآثار الجانبية، مثل جفاف الفم والإمساك وصعوبة التبوُّل وعدم وضوح الرؤية، إذا أُخِذ الدُّولوكسيتين مع الأدويَة الأخرى التي لها تأثيرات مُضادَّة للكولين، مثل ما يلي:
- أدوية سَلَس البول، مثل الأكسيبوتينين Oxybutynin.
- بعض أدوية داء باركنسون.
- مُضادَّات الهيستامين.
- مُضادَّات التشنُّج.
- بعض مُضادَّات الذُّهان، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol.
- بعض مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الدِّيسوبيراميد Disopyramide.
- بعض مُضادَّات الاكتئاب الأخرى.
• قد يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للآثار الجانبيَّة على القلب إذا جرى استِعمالُ الدُّولوكسيتين مع الأدويَة التَّالية، ولذلك ينبغي الانتباهُ إلى هذه الأدويَة في الأشخاص الذين يتناولون الدُّولوكسيتين:
- مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والدِّيسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol.
- الكِينيدين Quinidine (دَواءٌ مُبَطِّىءٌ لِلقَلب).
- الأَستيمايزول Astemizole (مُضادُّ تَحَسُّس).
- التيرفينادين Terfenadine.
- بعض الأدوية المضادَّة للمَلاريا، مثل الهالوفانترين Halofantrine والكلوروكين Chloroquine والكينين Quinine والميفلوكين Mefloquine.
- بعض مُضادَّات الذُّهان، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol والبيموزيد Pimozide.
• قد يغيِّر الدُّولوكسيتين من تأثير مضادَّات تَخثُّر الدَّم، مثل الوارفارين Warfarin.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.
• يمكن أن يُصابَ المريضُ بسُهولة جداً بحروق الشمس, لذلك يجب تَجنُّبُ التعرُّض للشمس والأسرَّة المستخدَمة لإضفاء السُّمرَة على بشرة الجلد. كما يجب استعمالُ الواقي الشَّمسي وارتداء الملابِس الواقية وغطِاء العين.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 ابريل 2013