أداليموماب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ADALIMUMAB
الاسم التجاري: هوميرا HUMIRA

• بما أنَّ هذا الدواءَ جَديدٌ نسبياً، وهناك معلوماتٌ محدودة عن تفاعلاته المحتملة مع الأدوية الأخرى. لذلك، يجب على المريض أن يُخبرَ طبيبَه إذا كان يأخذ أيَّة أدوية أخرى، بما في ذلك الأدويةُ العشبية، وقبل بدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب السعي دائماً إلى المشورة من الطَّبيب أو الصيدلاني قبل تناول أيَّة أدوية جديدة خلال تلقِّي العلاج بهذا الدَّواء، حتى يتمكَّنا من التحقُّق من أنَّ الجمعَ بينها آمن.
• لا يُنصَحُ باستخدامِ الأَداليموماب Adalimumab في تركيبة مع الآناكينارا Anakinra (مُضادٌّ للالتهاب المفصلي)، لأنَّ هذا الجمعَ قد يزيد من خَطَر العَدوى الخطيرة، من دون زيادة في الفعَّالية تجاه هذا المرض.
• يثبِّط هذا الدَّواءُ جُزءاً من الجهاز المناعي؛ وهذا يعني أنَّ لقاحاتٍ محتملةً قد تكون أقلَّ فعَّالية إذا ما أُعطِيت خلال فترة المعالجة، كما أنَّ اللقاحاتِ الحيَّةَ قد تُسبِّب عدوى خطيرة. وتشمل هذه اللقاحاتُ الحيَّة الحصبةَ والنُّكاف والحصبة الألمانية وشللَ الأطفال الفموي (عن طريق الفم) والتِّيفوئيد والحمَّى الصفراء. لذلك، من المستحسَن ألاَّ تُعطَى اللقاحاتُ الحيَّة للذين يُعالَجون بهذا الدَّواء.
• إذا كان المريضُ يُعانِي من أيَّة عدوى مكروبيَّة أو يتناول مُضادَّاتٍ حيويةً الآن أو منذ وقتٍ قريب، أو يعاني من عدوى مكروبيَّة كثيرة ومتكرِّرة, فلابدَّ من الحذر واستشارة مقدِّم الرعاية الصحِّية.
• يجب الحذرُ عندَ استعمال اللقاحات، وذلك خِلال تَناوُل هذا الدَّواء.
• إذا كان المريضُ يتناول دواء الميثوتريكسات (مُضادُّ أورام), يجب استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 10 مارس 2013