سلفات حديدوز وحمض الأسكوربيك

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
FERROUS SULFATE AND ASCORBIC ACID
الأسماء التجارية: فيرو – غراد FERO-GRAD، فيتيلي VITELLE، أروسبان IROSPAN

• الحَديدوز (الفيرُّوز) هو مَعدنٌ أساسيٌّ للجسم، يَعمَل عن طريق تَعويض الحديد في الجسم عندما يكون الجسمُ لا يحصل على ما يكفي من الحديد من تلقاء نفسه؛ فالحديدُ يأتي من الأطعمة التي نتناولها عادةً. حيث يُمارِسُ الحديدُ دوراً هاماً جداً في إيصال الأكسجين ونقله إلى الأماكن التي يحتاج إليها الجسم. ويُلتَقفُ الحديدُ إلى داخل خلايا الدم الحمراء، ويجري تَحويلُه إلى هيموغلوبين, ويحمل الهيموغلوبين الأكسجين بالفعل إلى كلِّ خلايا الجسم.
• يُستخدَم سُلفات الحَديدوز لمُعالجة فقر الدَّم بسبب نقص الحديد (نقص خلايا الدم الحمراء التي يسبِّبها وجودُ القَليل من الحديد في الجسم).
• يمكن أن يَحدثَ نقصُ مَخزون الحديد بسبب تناول غذاء ناقِص الحديد, أو سوء امتصاص الحديد من الأمعاء الدقيقة, أو الحمل, أو الرضاعة من الثَّدي فقط أو فقدان الدَّم.
يَعمَلُ حَمضُ الأَسكوربيك أو الفيتامين C كمُضادُّ أكسدة، وهو يدخل في العَديد من العمليَّات الاستقلابيَّة وبناء النُّسُج الضامَّة، بما في ذلك تَحويلُ حمض الفوليك folic acid إلى حمض فولينيك folinic acid، ويُساهم في تشكيل الكريَّات الحمر عبر تيسير امتِصاص الجسم للحديد. ويمكن الحصولُ عليه عن طَريق اتِّباع نظامٍ غِذائي من الفواكه والحمضيَّات والخضروات. وهو يُستخدَم من قِبَل الجسم للارتِباط مع البروتين الهيكلي الذي يُسمَّى الكولاجين، والذي يُقدِّم الدَّعمَ للخلايا في الجسم. وعندما لا يُوجَد ما يَكفي من الفيتامين C في الجسم لا يمكن أن يتجدَّد الكولاجين ، ويحدث المرضُ المعروف باسم الأسقربوط أو البَثَع scurvy. واستخدامُ الفيتامين C في هذا المستحضر أمرٌ أساسي في تعزيز امتِصاص الحديد من الأمعاء، وتعزيز فعَّاليته.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 19 مايو 2013