فيروس كورونا الجديد ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
فيروس كورونا الجديد ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

فَيروسُ كُورونا الجديد novel coronavirus (nCoV) هو فيروسٌ يَنتَمي إلى فصيلةٍ متعدِّدة وكبيرة تُدعَى فيروساتُ كورونا أو الفَيروسَات المُكَلَّلَة coronaviruses، تشتمل على فيروسات قد تُسبِّب مجموعةً من الأمراض  للبشر؛ إلاَّ أنَّه لا يُعرف حتَّى الآن الكثيرُ من خصائص هذا الفيروس وطرق انتقال العَدوى به أو الوقاية منه على مستوى العالم. ويجري التَّنسيقُ بين وزارة الصحَّة السعودية ومنظَّمة الصحَّة العالمية وعدد من المراكز الطبِّية الدولية لمعرفة المزيد عنه.

هناك معلوماتٌ محدودة جداً حولَ انتقال فيروس كورونا الجديد إلى البشر، ومدى تأثيراته السريرية أو الإكلينيكية في الإنسان، نظراً لوجود القليل من حالات العدوى.

يسَبِّب فيروسُ كورونا الجديد مرضاً في الجهاز التنفُّسي يُسمَّى متلازمةَ الشرق الأوسط التنفُّسية Middle East Respiratory Syndrome (MERS). ولذلك، يُسمَّى فيروسَ متلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية Middle East Respiratory Syndrome Coronavirus (MERS-CoV) . وهذا الفيروسُ الجديد مختلفٌ عن جميع فيروسات كورونا الأخرى، وهو مختلفٌ عن فيروس كورونا المسبِّب للمتلازمة التنفُّسية الحادَّة الشَّديدة (سارس) Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) أيضاً. ولكنَّه، مثله مثل فيروس سارس، يشبه كثيراً فيروسات كورونا الموجودة في الخفافيش

بلغ عددُ الإصابات بهذه المتلازمة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2012 م/1433 هـ حتَّى الآن (أيلول 2015) 1231 حالة، 635 تماثلت للشفاء، وتُوفِّيَت 521 حالة، وهناك 62 حالة تحت العلاج، و 13 حالة معزولة حسب إحصائيَّات وزارة الصحَّة السعودية.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 سبتمبر 2015