تابينتادول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الاسم العلمي: تابينتادول Tapentadol
الاسم التجاري: نوساينتا Nucynta، نوسايبنتا مديد التأثير Nucynta ER®

• يجري تصنيعُ تابينتادول على شكل أقراص عادية أو مديدة التأثير، تُؤخَذ عن طريق الفم، وذلك كلَّ 4 أو 6 ساعات وفقاً للحاجة (عندَ استخدام الأقراص العاديَّة)، مع الطعام أو من دونه. وقد يوصي الطبيبُ بأخذ قرص آخر بعدَ ساعة من الأول إذا لم يخفَّ الألم، خلال اليوم الأوَّل من العلاج فقط.

• بينما يُؤخذ القرصُ مديد التأثير كلَّ 12 ساعة مع كمِّية كافية من الماء، وفقاً لتعليمات الطبيب والنشرة المرافقة للدواء.

• يمكن أن يبدأَ الطبيبُ بإعطاء المريض جرعة قليلة من الدواء، ليقومَ بزيادة الجرعة تدريجيَّاً حتى يجري تسكين الألم، ولا يجوز تعديلُ الجرعة من دون استشارة الطبيب.

• يمكن أن يعتادَ الجسمُ على الدواء بعدَ استخدامه لفترة من الوقت، وعندها يمكن للطبيب أن يزيدَ من جرعة الدواء للسيطرة على الألم، وهذا من فوائد الالتزام بزيارة الطبيب الدوريَّة خلال فترة استخدام الدواء.

• يجب عدمُ إيقاف استعمال تابينتادول من دون استشارة الطبيب، فقد يحتاج الأمرُ إلى إنقاص الجرعة تدريجيَّاً، للتخفيف من شدَّة أعراص الانسحاب كالتَّململ والقلق والتهيُّج والتعرُّق وصعوبة الدخول في النوم أو الاستمرار فيه أو الارتجاف غير المضبوط لأحد أجزاء الجسم، والشعور بآلام في العضلات والظهر والمفاصل وبضعف وغثيان وقيء وإسهال وتشنُّج في المعدة وفقدان للشهيَّة وعطاس وسيلان من الأنف وسعال وتسرُّع التنفُّس وضربات القلب واتساع حدقة العين (الدائرة السوداء في وسط العين) أو الهلوسة (رؤية أشياء أو سماع أصوات غير موجودة).



 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يونيو 2014