أمانتادين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
AMANTADINE
الأسماء التجارية: سايميتريل SYMMETREL, ميرز بى كي PK MERZ

• قد يَكون هناك خَطرٌ متزايد لحدوث تأثيرات جانبيَّة، مثل عدم وضوح الرُّؤية والإمساك والارتباك وجفاف الفم والهلوسة والكوابيس إذا جَرى تَناولُ الأمانتادين مع أدويةٍ أخرى لها تأثيرات عصبيَّة مركزيَّة، بما في ذلك:
- الأَدوية المضادَّة للتشنُّج، مثل الهيوسين Hyoscine (السكوبولامين Scopolamine).
- مُضادَّات الهيستامين، مثل المِكلوزين Meclozine.
- اللِّيفودوبا Levodopa.
- الأدوية المضادَّة لمرض باركنسون، مثل البروسيكليدين procyclidine (دَواءٌ مُرخٍ للعَضَلات).
- بعض مُضادَّات الاكتئاب.
- الأدوية المضادَّة للذُّهان antipsychotic.
• قد يكون هناك خطرٌ متزايد لحُدوث تأثيراتٍ جانبية على الجهاز العصبي المركزي (الدِّماغ والحبل الشَّوكي) إذا أُخِذ هذا الدَّواءُ مع الكحول أو الأدوية الأخرى التي تؤثِّر في الجهاز العصبِي المركزي؛ فالمشروباتُ الكحوليَّة يمكن أن تزيد من الآثار الجانبيَّة في الجهازِ العصبي، وتسبِّب الدُّوار والارتباك وفقدان الوعي وانخفاض الضغط. لذلك يجب تجنُّبها، لاسيَّما مع الدَّواء.
• إذا كان المريضُ يتناول الأدويةَ المضادَّة للذُّهان، يجب ألاَّ يتوقَّف عن تناول الأمانتَدين فجأة، لأنَّ هذا يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية للدَّواء المضادَّة للذُّهان.
• في حالاتٍ معزولة، قد تسوء الأعراضُ الذُّهانية للأمانتادين في الأشخاص الذين يتناولون أدوية مُضادَّة للذُّهان.
• يمكن أن تَحُدَّ مدرَّاتُ البول، مثل الهيدروكلوروثيازيد Hydrochlorothiazide، من إفراغ الأمانتادين من الجسم، وبذلك قد تزيد من مخاطر الآثار الجانبيَّة للأمانتادين.
• يمكن أن يزيدَ البنِـزتروبين Benztropine (دواءٌ مُناهِض للعوامل الكولينيَّة المفعول وللهيستامين) والتريهكسفينيديل Trihexyphenidyl (دواءٌ لمعالِجة داء باركنسون) من الآثار الجانبيَّة في الجهاز العصبِي، وتسبِّب الارتباك (التَّخليط) والهلوسة.
• يجب تجنُّبُ الأدوية الأخرى والمنتجات الطبيعيَّة التي تهدئ من أفعال المريض وردِّ أفعاله, وهذا يشتمل على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومُضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 مارس 2013