إيبروسارتان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
EPROSARTAN
الاسم التجاري: تيفيتين TEVETEN

• للأدوية التالية تداخل دوائيٌّ مع الإِيبروسَارتان، لذلك يجب استشارة مقدم الرِّعاية الصِّحيَّة حين يُصادف تناولها مع الإِيبروسَارتان، وهذه الأدوية هي:

 - السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة).

 - الليثيوم Lithium.

 - مُدرَّات البول الحافِظَة للبوتاسيوم (مثل السبيرونولاكتون Spironolactone، التِّريامتيرين Triamterene، الأَميلوريد Amiloride)؛ والفوروسيميد Furosemide.

 - حبوب منع الحمل Contraception Oral.

 - مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة (المسكِّنات، مثل الإندوميثاسين Indometacin والأَسبرين والدِّيكلوفيناك Diclofenac والإيبوبروفين Ibuprofen)، فقد تُقلِّل من تأثير خفض ضغط الدَّم، وربَّما تزيد من خطر حدوث تراجع في وظيفة الكُلى. ولذلك، يجب على المريض تَجنُّب تناول هذا النَّوع من المسكِّنات إلاَّ إذا أوصى بها الطَّبيب.

 - مضادَّات فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، مثل النِّيلفينافير Nelfinavir أو الرِّيتونافير Norvir.

 - بعض المضادَّات الحيويَّة، من مجموعة الفلوركينولون fluoroquinolone، مثل الموكسيفلوكساسين Moxifloxacin والنُّورفلوكساسين Norfloxacin والسَّبارفلوكساسين Sparfloxacin والجاتيفلوكساسين Gatifloxacin.

 - الباربيتورات Barbiturates (من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُنَوِّمَة والمُضادَّة للاختِلاَج)، مثل الفينوباربيتال Phenobarbital والأموباربيتال Amobarbital.

 - الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).

 - مُضادَّات الاكتئاب من زمرة مثبِّطات اِستِرداد السَّيروتونين الانتقائيَّة، مثل الفلوكسيتين Fluoxetine والسِّيتالوبرام Citalopram والباروكسيتين Paroxetine.

 - مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.

 - مُضادَّات القلق، مثل الدُّوكسيبين Doxepin والإِميبرامين Impiramine والسِّيرترالين Sertraline.

 - السِّيكلوسبورين Cyclosporine.

 - الهيبارين (مميِّع للدم) Heparine.

• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فربَّما تكون هناك أدويةٌ أخرى يمكنُ أن تتفاعل مع الإِيبروسَارتان، لذا يجب على المريضِ إخبارُ طبيبهِ عن كل وصفة طبية أو أيَّة أدوية مصروفة من دون وصفة طبية، وتشمل هذه الفيتامينات والمعادن والمنتجات العشبية. كما لا يجبُ على المريض استخدام أيِّ دواء جديد دون استشارة الطبيب.

• يجب على المريض تجنُّب بدائل الملح المحتوية على البوتاسيوم ومدرَّات البول التي تحبسُ إفراز البوتاسيوم ومعوِّضات البوتاسيوم.

• إذا كان المريضُ يتناولُ الإِيبروسَارتان، ويعاني من ارتفاع ضغط الدم, فيجب عليه استشارة مقدِّم الرِّعاية الصِّحيَّة قبل تناول الأدوية التي تُصرَف من دون وصفة طبية أو بوصفة، والتي ربَّما تسبِّب ارتفاع ضغط الدم، مثل أدوية علاج السُّعال وأدوية علاج نزلات البرد وأدوية مكافحة البدانة وبعض المنبِّهات, الإيبوبروفين والمنتجات المشابهة له وبعض المنتجات الطبيعية, المكملات أو المعوِّضات.



 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 مارس 2013