غليكلازيد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الاسم العلمي: غليكلازيد Gliclazide.
الاسم التجاري: ديامِيكرون Diamicron®

ينتمي غليكلازيد إلى مجموعةِ أدوية داء السكَّري من فئة سَلفونيل يُوريا.

يجري تصنيعُ الدواء على شكل:

• أقراص عاديَّة التأثير بتراكيز 40 ملغ و 80 ملغ.

• أقراص مُعدَّلة التأثير (مديدة) بتركيز 30 ملغ و 60 ملغ.

يُحدِّد الطبيبُ جرعةَ وتركيز غليكلازيد المُستعمَل وفقاً لحالة المريض الصحيَّة ومدى استجابته للدواء، وتكون كما يلي عادةً:

أقراص بتركيز 40 ملغ:

• البالغون: يمكن أن تتراوحَ الجرعةُ المُستَعملة فمويَّاً بين 40-320 ملغ، ويجري تعديلُ الجرعة وفقاً لاستجابة المريض، وذلك بأن يُبدَأَ بجرعة تتراوح بين 40-80 ملغ يوميَّاً (1-2 قرص)، ثمَّ تجري زيادتُها حتَّى الوصول إلى الجرعة التي تضبط حالةَ المريض. ويجب ألاَّ تتجاوزَ الجرعةُ الواحدة 160 ملغ (4 أقراص) عندما يحتاج المريضُ إلى جرعة أعلى.

ينبغي - بشكلٍ عام - استعمالُ أقراص غليكلازيد مرَّتين يوميَّاً وفقاً لوجبات الطعام الرئيسيَّة.

أمَّا عندَ علاج مرضى السكَّري البَدينين، أو عندَ عدم حصول استجابة كافيَة لأقراص الغليكلازيد وحدَها، يمكن أن يحتاجَ الأمرُ إلى معالجة إضافية. وتتراوحَ الجرعةُ الموصى بها بين نصف قرص إلى قرصين من الدواء (120 ملغ كحدٍّ أقصى) بحيث تُؤخَذ دفعةً واحدة في وقت وجبة الإفطار، ويعتمد تحديدُ الجرعة على استجابة المريض.

أقراص بتركيز 60 ملغ مُعدَّلة أو مديدة التأثير:

عندما يبدأ الطبيبُ بمعالجةٍ مشتركة من الغليكلازيد المديد 60 ملغGliclazide 60 mg MR مع ميتفورمين Metformin أو أحد مثبِّطات ألفا غلوكوزيداز alpha glucosidase inhibitor أو ثيازوليدينيون Thiazolinedione أو الأنسولين أو سواها من أدوية السكَّري، يقوم بتحديد الجرعة المناسبة كلٍّ من هذه الأدوية.

أقراص بتركيز 30 ملغ مُعدَّلة أو مديدة التأثير:

تتراوح الجرعةُ اليوميَّة الموصَى بها من هذا التركيز بين 30-120 ملغ كجرعةٍ وحيدة يوميَّاً.

أقراص بتركيز 80 ملغ:

البالغون: يمكن استعمالُ 80 ملغ كجرعة وحيدة يوميَّاً، أو زيادتها إلى 160-320 ملغ مُقسَّمةً إلى جرعتين تُستَعملان صباحاً ومساءً مع الطعام.

الأطفال: من النادر إصابةُ الأطفال بهذا النمط من داء السُّكَّري (النمط الثاني)، ويعود للطبيب تقديرُ جرعة وطريقة استعمال الدواء عندهم إذا احتاجوا إلى ذلك.

يعادل تأثيرُ قرصٍ عادي بتركيز 80 ملغ تأثيرَ قرص مديد التأثير تركيزه 30 ملغ، لذلك يمكن استبدالُ أحدهما بالآخر عندَ الضرورة.



 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يونيو 2014