سيتاغليبتين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الاسم العلمي: سيتاغليبتين Sitagliptin.
الاسم التجاري: جانوفيا Ganuvia®

• يمكن أن يؤدِّي استعمالُ سيتاغليبتين إلى حدوث نقص في سكَّر الدم، والذي قد يحدث عندَ تأخير أو نسيان تناول إحدى وجبات النظام الغذائي، أو عند الممارسة الزائدة للرياضة، أو عدم تناول الطعام بسبب الغثيان أو القيء أو استعمال أدوية معيَّنة أو استعمال أدوية أخرى لعلاج السكَّر بالمشاركة مع هذا الدواء (مثل (الأنسولينInsulin  أو غلايميبيريد Glimepiride أو ميتفورمين Metformin أو بيُوغليتازون pioglitazone ). وينبغي التعاملُ مع أعراض انخفاض السُّكَّر قبلَ حدوث فقدان الوعي. ومع أنَّ أعراضَ نقص السُّكَّر تختلف بين المرضى، لكن ينبغي أن يعلمَ المريضُ ما هي الأعراض الخاصَّة به عندَ نقص السُّكَّر حتى يمكنه التعاملُ معها بسرعة.

• تشمل أعراضُ نقص سكَّر الدم على الشعور بالقلق، وتغيُّر السلوك، وتشوُّش الرؤية، والتعرُّق البارد، وتشوُّش الذهن وبرودة وشحوب الجلد، وصعوبة التفكير، والنعاس، والجوع المفرط، وتسرُّع ضربات القلب، والصداع المستمر، والغثيان، والنرفزة، ورؤية الكوابيس والنوم المضطرب، والارتعاش، وتلعثم الكلام، والشعور بتعب أو ضعف غير مألوف.

• يمكن أن يحدثَ ارتفاعُ سكَّر الدم إذا لم تكن جرعةُ سيتاغليبتين كافيةً لحالة المريض، أو فاته استعمالُ جرعةٍ من الدواء، أو تناول وجبةً دسمةً من الطعام مخالفاً البرنامج الغذائي، أو في حالات الحمَّى أو الإصابة بعدوى أو عدم الممارسة المعتادة للنشاط الرياضي.

• تشتمل أعراضُ ارتفاع السُّكَّر على عدم وضوح الرؤية، والنعاس، وجفاف الفم والجلد، وتغيُّر رائحة النَّفس إلى مايشبه رائحة الفواكه، وزيادة كميَّة وعدد مرَّات التبوُّل، ونقص الشهيَّة، والنعاس، وألم المعدة والغثيان والتقيُّؤ، والإرهاق، والتنفُّس المضطرب السريع والعميق، وفقدان الوعي، والعطش غير المألوف.

• يمكن إجراءُ فحص سريع لسكَّر الدم لتحديد مستوى سكَّر الدم، والاتصال بالطبيب للاستفسار عن الإجراء الذي ينبغي اتِّباعُه.

• ينبغي إجراءُ فحوص مخبريَّة خلال فترة استعمال سيتاغليبتين، وتشتمل على فحص السُّكَّر في أثناء الصيام (أو على الريق) والهيموغلوبين ووظيفة الكُلى. ويمكن استخدامُ هذه الفحوص لمراقبة حالة المريض ومعرفة أسباب ظهور الآثار الجانبيَّة، وهو ما يبرِّر ضرورةَ الالتزام بمواعيد زيارة الطبيب.



 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يونيو 2014