إسيتوبرام

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الاسم العلمي: إسيتالوبرام Escitalopram.
الاسم التجاري: ليكسابرو Lexapro®

• ينبغي، قبلَ البتِّ في استخدام إسيتالوبرام، التحرِّي عن إمكانية حدوث تحسُّس من المادة الدوائيَّة أو من أحد مكوِّنات الدواء.

• لم تُظهر الدراساتُ، التي أُجريت حتى الآن، وجودَ مشاكل من شأنها أن تحدَّ من فائدة استعمال إسيتالوبرام عندَ الأطفال والمراهقين بعمر 12 عاماً وأكثر، والذين يعانون من الاكتئاب. ولكن، لم يجرِ التأكُّدُ من سلامة وفعَّالية استعماله عند من هم دون 12 عاماً. ويمكن أن يُسبِّبَ استعمالُ إسيتالوبرام نقصاً للشهيَّة وللوزن، ولذلك ينبغي مراقبةُ الوزن والنموِّ بانتظام عند استعمال الدواء لفترة طويلة.

• لم تُظهِر الدراساتُ التي أُجريَت حتى الآن أنَّ المشاكلَ الصحيَّة المتعلِّقة بالتقدُّم بالعمر يمكن أن تُنقِصَ من فائدة استعمال إسيتالوبرام عندَ كبار السنِّ, ولكنَّ كبار السنِّ أكثر عرضةً لحدوث نقصٍ في صوديوم الدم والمشاكل الكبديَّة المرتبطة بالتقدُّم بالعمر؛ ولذلك، ينبغي الحذرُ وإجراء تعديلٍ على جرعة الدواء المُقدَّم لهم.

• لا يوجد ما يكفي من الدراسات حولَ الخطر على الجنين عندَ الحامل التي تستعمل إسيتالوبرام، مع أنَّ الدراسات على الحيوانات أثبتت وجودَ تأثيرات ضارَّة لدى الجنين.

• أثبتت الدراساتُ حدوثَ ضرر لدى الرَّضيع عندَ الأمَّهاتِ اللواتي يقمنَ بالإرضاع الطبيعي، لذلك يجب استبدالُ الدواء بآخر أو إيقافه.

• يمكن أن يؤثِّرَ وجودُ مشاكل طبِّية أخرى في استعمال الدواء، لاسيَّما:

- الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب (اضطراب المزاج مع الهوس والاكتئاب).

- نقص صوديوم الدَّم.

- مشاكل تتعلَّق بالنزف.

- تاريخ إصابة بالهَوَس.

- تاريخ لإصابة بنوبات صرعيَّة، حيث يمكن أن يزيدَ الدواءُ من سوء الحالة الصحيَّة للمريض.

- الإصابة بأمراض كبديَّة، حيث يمكن أن تزيد من تأثير إسيتالوبرام بسبب بطء طرحه من الجسم.

• يمكن أن يزيدَ استعمالُ إسيتالوبرام من خطر حدوث نزف عند تزامن أخذه مع الأسبرين أو الوارفارين Warfarin أو مضادات الالتهاب اللاستيرويديَّة التي تُميِّع الدم، مثل:

- ديكلوفيناك Diclofenac.

- إيبوبروفين Ibuprofen.

- نابروكسين Naproxen.

• قد يُسبِّبَ استعمالُ إسيتالوبرام نقصَ الصوديوم، خصوصاً عند كبار السن الذين يأخذون مُدِرَّات البول عندَ علاج ضغط الدم، أو الذين انخفضت كميَّة السوائل لديهم عندَ إصابتهم بالقيء أو الإسهال الشديد .

• قد يؤثِّر إسيتالوبرام في التركيز الذهني، لذلك يجب الانتباهُ عند قيادة السيَّارة أو تشغيل الآلات التي يحتاج تشغيلها إلى التركيز الذهني.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يونيو 2014