سميترول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
SALMETEROL
الاسم التجاري: سيريفينت SEREVENT

• إذا كان المَريضُ يَتَناول الإيزوكاربوكسازيد Isocarboxazid أو الفينيلزين Phenelzine أو الترانيلسيبرومين Tranylcypromine خلال الأربعة عشر يوماً الماضية، فيجب أن يُوقِف تناولَ مثبِّطات أحادي أمين أكسيداز هذه قبلَ البدء بتَناول هذا الدَّواء، لأنَّ تَناوُلَ الاِثنين معاً يمكن أن يسبِّب ارتفاعاً خَطيراً لضغط الدَّم.
• يجب التَّقليلُ من تَناوُل مادَّة الكافيين التي توجد، على سبيل المثال، في الشَّاي والقهوة والكولا وكذلك الشُّوكولاته؛ فإذا تَناوَل المريضُ هذه الأشياء مع هذا الدَّواء، فقد يَشعُر بعَصَبيَّة شَديدة ورعشة وضَربات قَلب سَريعَة.
• لا ينبغي أن يُؤخَذ هذا الدَّواءُ مع حاصِرات بيتا غير الانتقائيَّة، مثل مثل البروبرانولول Propranolol والأتينولول Atenolol، لأنَّ حاصِرات بيتا هذه تُسبِّب تضيُّقَ المسالك التنفُّسية. وهذا يمكن أن يؤدِّي إلى صعوبات في التنفُّس لدى الأشخاص الذين يعانون من الرَّبو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. وفي بعضِ الأحيان، تُشاهد هذه المشكلةُ مع قطرات العين التي تحتوي على حاصِرات بيتا، وتُستخدَم للزَّرَق (ارتفاع ضَغط العين) مثلاً.
• يمكن أن يسبِّبَ السَّالبوتامول Salbutamol والسَّالميترول انخفاضاً خطيراً في مستوى البوتاسيوم في الدَّم (نقص بوتاسيوم الدَّم)، والذي ينجم عنه آثارٌ ضارَّة. ويمكن أن يزدادَ هذا التأثيرُ مع الأدوية التَّالية، والتي يمكن أن تؤدِّي إلى انخفاض البوتاسيوم في الدَّم أيضاً:
 - مُشتَقَّات الزَّانثين xanthene، مثل الثِّيُوفيلِّين Theophylline أو الأَمينوفيلين Aminophylline (من الأَدويَةِ المُوَسِّعَة لِلقَصَبات).
 - الستيرويدات القِشريَّة، مثل البيكلوميثازون Beclomethasone والبريدنيزولون Prednisolone.
 - منبِّهات بيتا2 الأخرى.
 - مُدرَّات البول، مثل الفوروسيميد Furosemide والبِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ابريل 2013